LOADING

Type to search

جريفيث في صنعاء لبحث تنفيذ «اتفاق السويد»

أخبار اليمن

جريفيث في صنعاء لبحث تنفيذ «اتفاق السويد»

admin 11 فبراير، 2019
Share

 

وصل المبعوث الأممي مارتن جريفيث يرافقه فريق من «الصليب الأحمر الدولي»،اليوم الإثنين، إلى صنعاء، في جولة تستمر يومين يسعى من خلالها لبحث استكمال تنفيذ «اتفاق السويد».

وبحسب المعلومات، فإن جريفيث سيلتقي قيادات في حكومة «الإنقاذ» وحركة «أنصار الله» لبحث استكمال صفقة المختطفين والأسرى ومكان وزمن إطلاقهم، فضلاً عن البحث بشأن خطة إعادة الانتشار في الحديدة.

كما سيبحث التحضير لجولة مشاورات سلام جديدة بين حكومتي «الإنقاذ» و«الشرعية».

وسبق وصول جريفيث عودة رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسجارد إلى صنعاء آتياً من عدن، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولان الأمميان لبحث نتائج لقاءات الحديدة، ومناقشة مقترحات بشأن فتح ممرات آمنة ونشر القوات الأممية لإيصال المساعدات الإنسانية.

وفي هذا الإطار، ذكرت مصادر مقربة من وفد حكومة «الشرعية» لمفاوضات الأسرى، أن الأمم المتحدة سلمت «اقتراحات جديدة لتنفيذ اتفاق السويد» إلى ممثلي الحكومتين في آخر لقاء جمعهم مع لوليسجارد، وهي بانتظار أن تحصل خطتها على موافقة الطرفين.

وبحسب وسائل إعلام إماراتية، فإن مصادر ما تسمى «الشرعية» أشارت إلى أن الأمم المتحدة «اقترحت تعديلاً على الآلية التنفيذية لاتفاق الحديدة، حيث تتضمن الخطة تسلم المراقبين الدوليين المعابر البرية، وكل الممرات الإنسانية المؤدية إلى المدينة وخارجها، بما في ذلك مطاحن البحر الأحمر، مع انسحاب قوات كلا الطرفين من هذه المعابر».
وكانت الخطة السابقة تقضي ببقاء قوات كلا الطرفين في مواقعها بخصوص المعابر الإنسانية.
يذكر أن جريفيث سبق وأن حذر من خطورة تعذر الوصول إلى صوامع الغلال التي يشرف عليها «برنامج الأغذية العالمي» في الحديدة، وذلك من أكثر من خمسة أشهر، مشيراً إلى أن تلك الغلال «باتت عرضة للتعفّن».

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *