آخر الأخبار
 - وول ستريت جورنال: الضربة الإسرائيلية في اليمن تكشف فشل سياسة بايدن

الثلاثاء, 23-يوليو-2024 - 09:56:36
الإعلام التقدمي - متابعات: -


قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، يوم الأحد، إن تبادل القصف بين الحوثيين والاحتلال الإسرائيلي يكشف فشل سياسة الاسترضاء الأمريكية في احتواء الحوثيين.
وقُتل 9 يمنيين على الأقل وأصيب عشرات آخرين بهجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدينة الحديدة غربي البلاد يوم السبت ما أثر غضباً محلياً وعربياً على الاحتلال. في أول هجوم للاحتلال معترف به على الأراضي اليمنية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها –تحت عنوان انتصار الحوثيين(وإيران): إن تبادل القصف بين الحوثيين في اليمن وإسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع ليس مجرد تصعيد عسكري آخر في الشرق الأوسط. بل إنه يمثل فشل سياسة الاسترضاء التي تنتهجها إدارة بايدن في احتواء الحوثيين المدعومين من إيران وهم يرهبون الشحن التجاري في البحر الأحمر وإسرائيل والبحرية الأمريكية.
وأضافت الصحيفة: لقد أخبرت إدارة بايدن إسرائيل قبل تسعة أشهر أن الولايات المتحدة ستتعامل مع التهديد الحوثي ويجب عليها أن تلتزم بالدفاع. لكن الهجوم على تل أبيب يظهر أن الجهود الأميركية فاشلة.

وأشارت إلى نجاح الحوثيين في إغلاق كل طرق الشحن الغربية في البحر الأحمر، مما أدى إلى تكبد الشركات والمستهلكين العالميين تكاليف باهظة. وهم يواصلون مهاجمة السفن البحرية الأميركية، التي اضطرت إلى خوض لعبة عالية المخاطر تتمثل في التصدي للطائرات بدون طيار والصواريخ. إن حقيقة أن واحدة أو أكثر من هذه الطائرات لم تقتل البحارة ولم تلحق الضرر بالسفن هي بمثابة تكريم للتدريب والتكنولوجيا البحرية الأميركية. ولكن عاجلاً أم آجلاً قد تنجح إحدى هذه الطائرات في اختراق الأجواء وتتسبب في وقوع خسائر بشرية أميركية.
وتساءلت وول ستريت جورنال: لماذا لا يبذل السيد بايدن والقائد الأعلى للقوات المسلحة في إدارته المزيد من الجهود؟ لنفس السبب الذي دفعهم إلى الرد بشكل فاتر على هجمات أخرى شنتها وكلاء تدعمهم إيران في العراق وسوريا.
وقالت: إنهم يدركون أن إيران هي المورد الرئيسي للحوثيين وسيد الإرهاب، وأن الولايات المتحدة سوف تضطر إلى إلحاق الأذى بإيران عسكريًا لإحداث انطباع رادع كافٍ. وربما يعني هذا إغراق جزء كبير من البحرية الإيرانية. ويخشى بايدن ومستشاروه السياسيون أن يؤدي مثل هذا الرد الأمريكي إلى تصعيد إيراني والمزيد من القتال قبل الانتخابات الأمريكية.
وتابعت: وإذا كان التاريخ دليلا، فمن المرجح أن تتحدث إيران بلهجة صارمة لكنها تتراجع – كما فعلت بعد أن أمر دونالد ترامب بقتل زعيم الإرهاب الإيراني قاسم سليماني في عام 2020، وبعد أن قصفت إسرائيل رادار الدفاع الجوي داخل إيران في أعقاب هجوم طهران في أبريل / نيسان على إسرائيل.
واختمت بالقول: يأمل البيت الأبيض أن يؤدي وقف إطلاق النار في غزة إلى دفع الحوثيين إلى التوقف عن أفعالهم. ولكن الحوثيين وإيران تعلموا أن بوسعهم إرهاب وقتل الإسرائيليين والأميركيين بتكلفة زهيدة. وحتى لو توقفوا لفترة من الوقت، فإن بوسعهم استئناف إطلاق النار في أي وقت يرغبون فيه. والآن ينتصر الحوثيون ورعاتهم الإيرانيون في مواجهتهم مع الغرب، ومن المرجح أن تكون النتيجة المزيد من الضحايا الأميركيين والإسرائيليين في المستقبل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)