آخر الأخبار
 - 
الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا
احتجاجاً على الاعتراف بالمخطط المغربي للصحراء

الأربعاء, 31-يوليو-2024 - 10:46:22
الإعلام التقدمي- وكالات: -
قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري عقب إقدام الحكومة الفرنسية على الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي بوصفه أساساً وحيداً لحل نزاع الصحراء، وفقاً لما أوردته وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيان لها، اليوم الثلاثاء.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية: «قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعداً قائم بالأعمال»، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
من جهتها، أعلنت فرنسا الثلاثاء أنها «أخذت علماً بقرار الجزائر سحب سفيرها»، مع تأكيد عزمها على تعميق علاقتها بالجزائر لمصلحة الشعبين الفرنسي والجزائري. وقال مصدر دبلوماسي بعد قرار الجزائر سحب سفيرها لدى باريس إثر إعلان فرنسا دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدمت به الرباط: «لا تعليق لدينا على هذا القرار السيادي، من جهتنا، نبقى عازمين على مواصلة تعميق علاقتنا الثنائية بالجزائر».
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال في رسالة، اليوم الثلاثاء: «إن فرنسا ترى أن مخطّط المغرب بخصوص الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء في إطار السيادة المغربية هو الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي للنزاع القائم منذ فترة طويلة حول المنطقة»، مشيراً إلى أنه «من الضروري مواصلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المنطقة»، ومنوّهاً «بجهود المغرب» على هذا الصعيد. كما أكّد أن فرنسا «ستواكب المغرب في هذه الخطوات لفائدة السكان المحليين».
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)