آخر الأخبار
 -  ​واشنطن تدرس فرض عقوبات ضد فنزويلا بسبب الانتخابات

الأربعاء, 31-يوليو-2024 - 10:50:02
الإعلام التقدمي- وكالات: -

 
تدرس إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، فرض عقوبات قاسية على فنزويلا بتهمة تخريب نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت يوم الأحد، معربة عن «مخاوف جدية» حول فوز الرئيس نيكولاس مادورو، متهمة كاراكاس بالتلاعب في نتائج الانتخابات.
وعدت الولايات المتحدة إعلان كاراكاس فوز مادورو بولاية ثالثة، لمدة ست سنوات، أنه يفتقد للمصداقية، خاصة بعد مؤشرات قوية واستطلاعات رأي مستقلة أكدت تقدم مرشح المعارضة، إدموندو غونزاليس، على مادورو بفارق كبير. وطالب البيت الأبيض مسؤولي الانتخابات في فنزويلا بنشر الجدول الكامل والمفصل لنتائج التصويت في كل دائرة انتخابية، وقال إن الفشل في القيام بذلك من شأنه أن يجعل المجتمع الدولي غير راغب في قبول النتيجة المعلنة.
ومن المقرر أن يبحث الرئيس بايدن مع الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، في محادثة هاتفية الثلاثاء الوضع السياسي في فنزويلا لمناقشة العقوبات المحتملة على حكومة مادورو، مع الشركاء الدوليين وحكومات أميركا اللاتينية الأخرى المهتمة بالوضع السياسي في فنزويلا.
وأعلن غونزاليس وزعيمة المعارضة، ماريا كورينا ماتشادو (التي مُنعت من الترشح في الانتخابات) أنهما حصلا على أكثر من 70 في المائة من الأصوات في الانتخابات، لكن مادورو وصف اتهامات المعارضة بتزوير الانتخابات بأنها محاولة لفرض انقلاب في فنزويلا، وقال في خطاب تلفزيوني يوم الاثنين إن المعارضة تعمل على تأجيج الأزمة السياسية، وفرض طبيعة فاشية وثورية مضادة، وشدّد على أنه سيقاتل لإسكات الاحتجاجات الحالية.

واندلعت الاشتباكات والمظاهرات بين قوات الأمن والمحتجين في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، بعد اتهامات لحكومة مادورو بالتدخل في الانتخابات وقمع المعارضة السياسية. ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها: «فنزويلا أريدك حرة»، رافعين الأعلام الفنزويلية، ومرددين شعار «الحرية»، وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.
وأشار مسؤولون في إدارة بايدن للصحافيين، يوم الاثنين، إلى أن الإدارة بصدد تقييم نتائج الانتخابات والإجراءات التي ستتخذها حكومة مادورو، ومواجهة سيناريو محتمل يأخذ في الاعتبار فرض عقوبات على فنزويلا. وقال مسؤول كبير: «كان هناك نوع من القمع والتلاعب بنتائج الانتخابات، وإعلان الفائز من دون انتظار نتائج الاقتراع لكل دائرة انتخابية... خرب مسؤولو حكومة مادورو نتائج الانتخابات وجعلوها خالية من أي مصداقية».
ولم يحدد مسؤولو إدارة بايدن عن هوية الإجراءات العقابية الجديدة، واتبعوا نهجاً حذراً بالمطالبة بالنتائج التفصيلية لمراكز الاقتراع قبل اتخاذ أي قرار.

وتخشى إدارة بايدن من اتخاذ خطوات تؤدي إلى تزايد موجات الهجرة من فنزويلا وتخاطر بزعزعة استقرار البلاد.
ويقول المحللون إن فنزويلا أصبحت شوكة حقيقية ومؤلمة في خاصرة السياسة الخارجية الأميركية بعد عقود من الخلافات الدبلوماسية، وقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا جولات من العقوبات ضد النظام وقياداته، واستهدفت فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز، لكن نظام مادورو تمكّن من التلاعب والمناورة وبيع النفط الرخيص للصين وروسيا وإيران.

ويؤكد المحللون أن انتصار مادورو المعلق سيؤدي إلى تعميق التحالف الفنزويلي مع كل من روسيا والصين وكوريا الشمالية، وإيران وحكومات أخرى في أميركا اللاتينية، مثل هندوراس ونيكاراغوا وبوليفيا، وتشجيع هذه الدول على تبني أجندته الشعبوية المناهضة للإمبريالية والسياسات الأميركية.

ضغوط من الجمهوريين
وفي رسالة إلى بايدن ونائبته كامالا هاريس، دعا النواب الجمهوريون من ولاية فلوريدا، ماريو دياز بالارت وماريا سالازار، وكارلوس جيمينيز إلى فرض عقوبات شاملة وقوية وبشكل سريع على فنزويلا والمسؤولين عن تقويض النظام الديمقراطي في فنزويلا. وقال النواب في رسالتهم إن من المخزي عدم احترام إرادة الشعب الفنزويلي في هذه العملية الصورية، ويحب أن يكون الحديث الآن هو كيفية خروج مادورو السريع من السلطة.
وحثّ السيناتور الجمهوري عن فلوريدا ريك سكوت الرئيس بايدن على إعادة فرض العقوبات على «مادورو وعصابته» على الفور والاعتراف بمرشح المعارضة غونزاليس بوصفه رئيساً منتخباً، وحمايته من بطش مادورو.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)