اطلقت الحكومةاليمنية بالتعاون مع منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، والوكالة الأمريكية للتنميةالدولية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من الشركاء، اليوم في العاصمة صنعاءحملة وطنية ضد مرض الحصبة تستهدف جميع الأطفال دون سن العاشرة ويقدر عددهم 8 مليونطفل. تأتي هذه الحملة في أعقاب تفشي مرض الحصبة في الأشهر القليلة الماضية، حيث بلغعدد الحالات المبلغ عنها 3600 حالة منها 126 حالة وفاة لأطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات.


"هذا الوضع غير مقبول"، يقول ممثل منظمة اليونيسفالسيد/جيرت كابيليري، مضيفاً: "الحصبة مرض يمكن الوقاية منه واليمن كانت على وشكأن تُعلن خالية من هذا المرض في عام 2010 حيث لم يتم تسجيل أي وفيات."


ينتشر هذا المرضبسرعة ليصل إلى مناطق الكثافة السكانية العالية، فضلاً عن المناطق التي توجد فيها مستوياتعالية من سوء التغذية الحاد. هناك قلق عميق من تزايد عدد الوفيات، خاصة بين الأطفال،الأمر الذي يجعل هذه الحملة اليوم أكثر إلحاحاً.


"الحصبة هو مرض قاتل كبير للأطفال"، يقولممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور/غلام بوبال. ويضيف: "يمكن منع الاصابة بمرضالحصبة بسهولة بواسطة التلقيح. ان ارتفاع معدل سوء التغذية والاسهال بين الأطفال يزيدانمن وفياتهم بالحصبة. ولذلك، فإنه من المهم جدا تنفيذ هذه الحملة الوطنية لمنع وفيات ألاف الأطفال."


كنتيجة مباشرةللنزاع في عام 2011، انخفضت معدلات التحصين بشكل كبير، بنسبة تصل إلى 60٪ في بعض المناطق.هذا الانخفاض في تغطية التحصين يعرض الأطفال إلى أمراض يمكن الوقاية منها بسهولة مثلشلل الأطفال والحصبة.


وستنفذ هذه الحملة– بتكلفة تقديرية 9 ملايين دولار أمريكي، (بمعدل 1.10 دولار لكل طفل) على عدة مراحل،حيث أن تسري المرحلة الأولى للفترة من 10إلى 15 مارس، وتستهدف 1.5 مليون طفل في المناطقالتي تشهد أعلى نسبة للإصابات، وذلك في المحافظات المتضررة من النزاعات (أبين والبيضاءوعدن وذمار ولحج وشبوة وصعدة). وسيتم إطلاق المرحلة الثانية في نهاية مارس والتي سوفتغطي بقية أنحاء البلاد.


كما سيتم إطلاق حملة مصاحبة للتطعيم ضد شلل الأطفال وفيتامين (أ) تستهدف1,259,735 طفل تقريباً وتتوافر في جميع المرافق الصحية والمدارس والمساجد ينفذها مايزيد عن 9500 عامل صحي كفرق متنقلة وعاملين صحيين في المرافق القائمة.


وفي بيان ختاميمشترك، حثت منظمة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية جميع الآباء والأمهات والقيادات والسلطاتالمحلية ورجال الدين أن يُسهموا بشكل فعال في دعم هذه الحملة وتوفير إمكانية وصولهاإلى جميع الأطفال، ونشجع بقوة تلقيح البنين والبنات خصوصا في المناطق النائية والتييصعب الوصول إليها."


 

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.