يزداد الإقبال على اقتناء الكمبيوتر اللوحي لخفة وزنه وسهولة استعماله، وسط تنبؤات بأنه سيحل محل الكمبيوتر المحمول والشخصي، لكن الأطباء يحذرون من خطرها هي والهواتف الذكية على صحة الإنسان واحتمال أن تتسبب في آلام بالرقبة.


حذر طبيب بريطاني شهير من أن أجهزة الكمبيوتر اللوحي مثل آي باد وكيندل التي حققت انتشاراً واسعاً خلال الفترة الأخيرة تزيد من مخاطر الإصابة بآلام الرقبة والأكتاف.


وذكر الطبيب توني كوشهار الذي يشتهر بأنه "أبرز الأطباء المتخصصين في إصابات الكتف في بريطانيا" في تصريحات نقلتها مجلة "بي سي ورلد" الأمريكية "أنه أصبح يعالج أسبوعياً قرابة عشرين مريضاً يعانون من مشكلات في الكتف ناجمة عن استخدام كمبيوترات آي باد".
وأوضح كوشهار أن "الإمساك بجهاز آي باد في وضعية أسفل الرأس يدفع المستخدم إلى الانحناء برقبته إلى أسفل بزاوية حادة، وهو ما يزيد من الضغوط على الفقرات العنقية".


نصائح للاستخدام السليم
وأضاف أن هذه المشكلات لا تؤثر فقط على مستخدمي الكمبيوترات اللوحية بل أيضاً مستخدمي الهواتف الذكية، وأرجع ذلك إلى سببين: أولهما أن المستخدم يكثر من الانحناء إلى الأمام للنظر إلى شاشة الهاتف من أجل الكتابة وتصفح الانترنت وثانيا لأن المستخدم كثيرا ما يضع الهاتف ما بين أذنه وكتفه ثم ينحني برقبته جهة اليمين أو اليسار من أجل تثبيت الجهاز في الوقت الذي ينشغل فيه بأداء مهام أخرى بيديه.


وينصح كوشهار مستخدمي هذه الأجهزة الالكترونية بعدم الانحناء بالرقبة أثناء استخدامها موضحا أن أفضل وضعية للاستخدام هي أن يكون الجهاز أمام الوجه مباشرة ، كما ينصح أيضا بضرورة أخذ فترات من الراحة مع تحريك الرقبة ومد الكتفين في تلك الأثناء.


ويقول الطبيب البريطاني الشهير إنه ينبغي نقل الكمبيوتر اللوحي ما بين اليدين اليمنى واليُسرى باستمرار أثناء الاستخدام، والانتباه عند أقل شعور بالألم للحيلولة دون الإصابة بالحالة المرضية التي تعرف باسم "كتف الآي باد" والتي تأخذ شكل آلام في الكتف وجوانب الظهر أو الجزء العلوي من الذراعين

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.