في إطار جهودها المتواصلة في مجال الإشراك السياسي للشباب اليمن، أطلقت مؤسسة رنين! اليمن الاثنين تقريرها عن مشروع "وصل صوتك" الذي أقامته المؤسسة مع مؤسسة بيت النور– عدن بالتعاون مع مؤسسة فريدرش ايبرت الألمانية والصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية. 


وأوضح المدير التنفيذي لرنين! "رأفت الأكحلي" أن الهدفالعام من المشروع هو تمكين الشباب اليمني من الاستمرار في القيام بدور فعال وايجابي في تكوين و تشكيل المشهد السياسي في اليمن، و ذلك عبر استضافة خمسين شابا وشابة من خمس محافظات يمنية و تم تدريبهم على أساسيات الديمقراطية و السياسة و منثم بناء قدارتهم في مجال المناصرة عن طريق ورش عمل و مشاريع تطبيقية. كما نظمترنين! كجزء من المشروع حلقة نقاش بين الشباب و قيادات الأحزاب السياسية اليمنيةحول الإشراك السياسي للشباب.


وفي ختام المشروع قدم الشباب المشارك توصياتهم لتعزيز الإشراك السياسيللشباب في المرحلة المقبلة و من أهم هذه التوصيات:
-         تبني نظام الكوتا في هياكل الأحزاب وعمليات اتخاذالقرار لضمان إشراك وتمثيل الشباب في القرارات المهمة.


-         الالتزام بخطة زمنية لإشراك الشباب في الأحزابالسياسية وتحمل المسؤولية في حالة الإخفاق في تطبيق الخطة في الموعد المحدد.


-         اعتماد مجموعة من المؤشرات لمراقبة تقدم الأحزاب فيمجال اشراك الشباب سياسياً داخل الأحزاب، وإنشاء لجنة داخل كل حزب أو خارج الأحزابلمراقبة هذا التقدم.


-         تبني رسائل الإتصال التي تتفاعل معها مختلف شرائحوقطاعات المجتمع، والعمل على تطوير قنوات تواصل أفضل بين الأحزاب وقطاعات المجتمعبشكل عام و الشباب بشكل خاص.


-         تنشيط قطاعات الشباب داخل الأحزاب وتنفيذ البرامجلتحفيز نشاطات هذه القطاعات.


-         تصميم وتنفيذ برامج بناء القدرات لإعداد وتأهيلالشباب لتولي مناصب قيادية داخل الأحزاب.


وذكر رأفت الأكحلي أن مركز الإشراك السياسي للشباب التابع لمؤسسةرنين! سيقوم بتقديم  نسخة من هذه التوصياتلقادة الأحزاب الرئيسية في اليمن و سيقوم المركز بمتابعة تنفيذ هذه التوصيات والقيام بمشاريع و فعاليات متواصلة في الفترة المقبلة لتعزيز الإشراك السياسيللشباب. هذا و يمكن الاطلاع على تفاصيل التقرير و التوصيات على هذا الرابط: http://resonateyemen.org/en/projs/wa9el-9awtak 


يذكر أن مؤسسة رنين! اليمن هي مؤسسة شبابية تعمل على إيصال أفكار وآراءالشباب الى ساحات صياغة السياسات العامة في اليمن ودعم المشاريع الشبابية, كما تعملالمؤسسة على توفير فرص تدريب لتطوير مهارات الشباب اليمني في مجالات القيادةالمدنية وتحليل السياسات العامة، وخلق مناخ سياسي يعني بتطوير سياسات أكثراستدامة, وقبول الشباب كأحد الشركاء الأساسيين في عملية صياغة وتنفيذ السياساتالعامة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.