التقى في دبي خلال اليومين الماضيين مئات الإعلاميين العرب للمشاركة في "منتدى الإعلام العربي" الذي حمل شعار "الانكشاف والتحول" وحاولوا فيه مناقشة تحديات صناعة الإعلام في ظل عالم عربي متغير، وقد شكل المنتدى كما كل عام فرصة للتواصل والالتقاء مع شخصيات بارزة في صناعة الاعلام . وانقل للقارئ مقتطفات سريعة من دردشات ولقاءات أجريتها خلال المؤتمر بعضها مطول سأفرد له مقالات خاصة.

*فاروق الباز مدير مركز ابحاث الفضاء في وكالة ناسا، وفي دردشة جانبية عقب حفل الافتتاح وتعليقا على وصف جيله: "بالفاشل" قال ضاحكا"ايه والله جيلنا خيبان"؛ مشيرا ان الناس والشعوب ملت من تركيز وسائل الاعلام على سياسات الحكومات"الخيبانة" و" الفاشلة"؛ وان الشباب الجديد يتطلع الى امور مغايرة لما قدمناه، وان الموهوبين العرب من البحاثة والعاملين في مجال التكنولوجيا لا يلقون الرعاية اللازمة، وان العصر الجديد يحتمّ على الرؤساء والقادة السياسيين الاحتكاك المباشر مع شعوبهم والنزول الى ارض الواقع وعدم الجلوس في غرف مغلقة والقاء الكلمات التي يعدها المستشارون لهم . وتعجب من بعض المناهج التربوية التي لازالت الى الان تكرس مبدأ الراعي والقطيع.

*عبد الاله بلقزيز المفكر المغربي وحول علاقة الديني بالسياسي قال متحسرا " لقد أفسدوا كل شيئ" مبديا غضبه حيال الاخوان المسلمين، الذين خربوا المجتمعات الاسلامية عبر تجميد مُمأسس بالدين في العمل السياسي، مشيرا الى العوائد المجزية لاستثمار الرأس مال "الديني" في الفضائيات، وان هذا الوضع مصادفة سيئة في تاريخ الاسلام اودت بالسياسة بمعناها الحديث وتودي بالدين كرسالة تدعو للسلام والوحدة والمحبة والتسامح . وانه لا يوجد خطاب ديني في الاعلام بل هناك خطاب اعلامي في الدين ، واتهم "انصاف الفقهاء" المعاصرين بتركيب الفتن وانقلاب وظيفتهم من الدفاع عن وحده الأمة إلى الدعوة للبغضاء بعناوين وهي حرب تمر عبر الفضائيات وتؤسس لحرب حقيقية على الارض ، وارجع السبب الى القطيعة المرعبة مع الاجتهاد الذي كان له في عصر النهضة رموز ورجالات امثال الطهطاوي ومحمد عبده.

*ليلى رستم اعلامية مصرية من جيل العمالقة نفت لي معرفتها بأستخدام اي شكل من اشكال التواصل الالكتروني حين طلبت منها البريد الالكتروني مشيرة، الى ان ابنتها تقوم بمتابعة بريدها الخاص بالمراسلات عبر الانترنت، اشارت الى انها عملت في تقديم البرامج الحوارية زمن العراقة واضافت "شفنا ايه اللي حصل بعدما انفتحت الدنيا عالفضائيات ؟" واشارت الى ان بعض الحوارات الحالية في الفضائيات هي مشاجرات تحمل كثيرا من الاساءات والاتهامات وتمثيليات مفبركة مليئة بالتواطؤ المدبر بين الضيف والمقدم.

*جهاد الخازن الكاتب اللبناني في جريدة الحياة وفي حوار تناول الشؤون السياسية المتعلقة بالاوضاع العربية، اعتبر ان العدو الاول للعرب اسرائيل فيما ايران تضم 80 مليون مسلم. واشارالى تراجع فرص احتمال توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية لايران كما لا يستبعد وجود اي خدعة تمارسها اسرائيل كي تتخلى ايران عن حذرها . مؤكدا ان الجزر الثلاث اماراتية وان حكومة نجاد تكذب في ادعائها ملكية هذه الجزر". وكان قد كتب في اليوم التالي في عاموده عيون وآذان ردًا على انتقاد ناطق ايراني حول وصول مقاتلات اميركية اف 22 الى الامارات بأن " السياسة الخرقاء من طهران " هي التي اتت بهذه الطائرات .

*الهاشمي نويرة اعلامي تونسي اكد خلال لقائنا به ان معركة الحرية مستمرة في في بلاده ، وان حرب القوى العلمانية مع حركة النهضة شرسة في مجال الاعلام ، مشيرا الى انه تم تسجيل الاعتداء على 90 صحفي بعد الثورة ، و ان راشدالغنوشي لم يقبل بالقوانين العلمانية والاحوال الشخصية كمكتسبات مدنية بل كشكل من اشكال الاجتهاد، مؤكدا ان الربيع التونسي في بدايته أخرج أميركا من دائرة الغضب الشعبي العربي غيران التوجه الثوري للقوى العلمانية والليبرالية في تونس بعد 24 اكتوبر حمل شعار:" لا امريكا لا قطر شعب تونس شعب حر".

*عبد الباري عطوان رئيس تحرير القدس العربي وفي دردشة جانبية اشار الى انه تلقى تهديدات بالقتل من جهات عدة بما فيها "عربية " واكد انه مراقب من اجهزة استخبارات عديدة وانه لا يتخذ اي اجراءات لحماية حياته الشخصية . كما اشار الى ان لا مصداقية لمعظم الفضائيات العربية بعد الثورات حيث ان بعضها اعتمد التحريض .

*حسن معوض مقدم برامج في قناة العربية قال انه على "المشاهد ان ينتقي ما يريد متابعته من فضائيات وان وسائل الاعلام ليس من "وظيفتها صناعة الثورات " بل هناك وعي المواطن الذي ظل مكبوتا فترات طويلة بسبب تصرف بعض الحكومات .

أخيرا وانه على الرغم من تنوع مضامين الجلسات وفئات المحاورين وعمق الموضوعات واتساعها ومحاولة ادارة المنتدى الاحاطة قدر الامكان بالموضوعات المستجدة ؛ إلا ان بعض الشباب والشابات من طلبة الجامعات اعربوا عن رغبتهم في ان يتحول المنتدى من التركيز على "رموز الاعلام من المشاهير" نحو مشاركة اوسع للفئات الشبابية في ورش عمل مباشرة يتسنى لهم المشاركة فيها بشكل اكثر فعالية ، واني اشاطرهم الرأي لان الاعلام الجديد هو صنيعة الشباب الجدد من المدونيين ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الرقمية ممن اعتمدوا على الفضاءالسيبري، حيث حققوا ثورتهم الرقمية قبل ثوراتهم على الارض متجاوزين بذلك "كهول الاعلام" وحراس "الصحف الورقية" والاعلام الرسمي، معتمدين على لغة سريعة حية سيالة تتجاوز القوالب المقننة منفلتين من مقص الرقابة، وهو مدخل رقمي ثوري حداثي لم يتولد عن عقائد دينية او أيديولوجيات تمجد البطولات وتعيد انتاج بيروقراطية الثقافات المتداولة.

وربما هذا الامر انعكس بدوره على مؤسسات الاعلام باشكالها المتنوعة حيث سارعت لتواكب التحديات واحتوائها بسرعة عبر اشراك المدونيين والمراسلين الالكترونيين في برامجها كما انفتحت مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي واعتمادها لاحدث التطبيقات المتعلقة ببرامج الاتصال المرتبطة بالاجهزة الذكية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.