تقدم قصة أشهر جاسوسة في التاريخ الحديث على خشبة المسرح السوري تحت عنوان "ماتا هاري" التي تتناول سيرة الراقصة الهولندية التي أعدمها الفرنسيون بعد اتهامها بالتجسس، لصالح ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى.

وأفاد موقع إم بي سي أن المسرحية التي فاجأت الجمهور السوري بجرأتها على أكثر من مستوى، خاصة وأنها تحكي قصة اعتراف "ماتا هاري" بخيانة زوجها مقابل حصولها على الطلاق الذي تنشده من أجل حريتها.. كذلك يروي العرض قصة حب "سحاقية" بعد وقوع الراقصة في غرام الطبيبة الألمانية التي تعرّفت إليها عندما هربت إلى برلين.

وتتسارع الأحداث لتقوم الطبيبة الألمانية بتهديد "ماتا هاري" بافتضاح أمرها في الصحافة، وخاصة بعد أن تم توثيق علاقتهما بالصور.. فتخضع ماتا هاري لرغبتها بأن تصبح عميلة مزدوجة لفرنسا وألمانيا.

"لا لي" عرض مسرحي للأطفال من بطولة الأشياء

وتروي المسرحية السورية أربع مراحل من حياة الراقصة "ماتا هاري" تمتد من 1880 حتى 1917، على أن تبدأ هذه المراحل، عندما كانت "ماتا هاري" في سن المراهقة، وتنتهي بمرحلة إعدامها.

 ويتناول العرض معاناة الراقصة الهولندية الأصل والتي تعرضت في حياتها للتهديد وخيبات الأمل من خلال تعاملها مع شخصيات في غاية الأهمية في باريس وبرلين وعملها كجاسوسة لصالح الألمان.

 وتنتهي المسرحية بحدث مأساوي عندما تكتشف الاستخبارات الفرنسية أمرها، ويحكم عليها بالإعدام بتهمة الخيانة العظمى والتجسس.

وقُدّم العرض على مسرح الحمراء بدمشق من إخراج هشام كفارنة، وبطولة عدد من الفنانين السوريين: تيسير إدريس، أمانة والي، رنا ريشة، كفاح الخوص، قصي قدسية، فائق عرقسوسي، سوسن أبو الخير.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.