نظم مركز واصل لتنمية الشباب ووزارة الثقافة في محافظة طولكرم، ندوةً أدبية للكاتب والروائي أنور حامد، بحضور: عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، ومحمد سلامة مدير عام مركز واصل، والناقد صبحي شحروري، وحشد من المثقفين والشعراء والمهتمين بالحركة الثقافية ونخبة من المواهب الشابة في المحافظة، وذلك في بلدة عنبتا.
وأدار اللقاء الشاعر طارق عبد الكريم، الذي رحب بالضيف والحضور، وتحدث عن الروائي أنور حامد ابن بلدة عنبتا، حيث كان مدرساً له، كما تطرق إلى مساهمته في عدة فعاليات وبرامج ثقافية في بريطانيا منها: مساهمته في سلسلة محاضرات في جامعة كامبريدج، والمشاركة في مشروع يقوم بعرض حياة وأعمال الكتاب الذين عملوا في ال " B.B.C " منذ تأسيسها وحتى القرن الواحد والعشرين.
بدوره قال محمد سلامة، أن هذه الندوة الثقافية الهامة تأتي ضمن فعاليات مهرجان وادي الشعير للثقافة والفنون الذي اختتم مؤخراً في محافظة طولكرم، بهدف تفعيل الحياة الثقافية وترسيخها في أوساط الشباب.
من جانبه، تحدث عبد الفتاح الكم، عن أهمية الفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية التي تشهدها المحافظة، وعلى دور وزارة الثقافة في نشر الوعي الثقافي والوطني.
وتمت مناقشة رواية الكاتب: "يافا تعد قهوة الصباح "، والتي تعتبر توثيقاً للحكاية الفلسطينية منذ ما قبل النكبة حتى اليوم، كما أنها باكورة أعماله المكتوبة باللغة العربية، فما سبق له من مؤلفات كان مكتوباً بالمجرية والإنجليزية، ليصار إلى ترجمتها للعربية.
ويقول حامد عن روايته: " أنها لا تتحدث عن رحيل ومهجرين ومخيمات لجوء، بل عن أسواق وحمامات تركية ورحلات عائلية إلى شاطئ طبرية، وسهرات في ملاهٍ ليلية، لا تغزو أجواؤها استعدادات الحرب وأصوات الرصاص، ولا بطولات ومآسٍ، بل سهرات رمضانية وزيارات أعياد ميلاد، تقاليد الأعراس وطقوس حياة يتقاسم المدن والقرى، بتفاصيلها اليومية الصغيرة، بتقاليدها وروتينها، بأعيادها ومواسمها..... هي حياة تحررت من الذاكرة، ومشاوير عادت إلى الأرصفة وحكايات انبعثت في المقاهي... يافا نفضت عن شاطئها الليل... يافا تعد قهوة الصباح.
وتحدث الناقد والأديب صبحي شحروري عن روايات حامد قائلاً:"أن روايات حامد كلها مهمومة بالذاكرة والهم الوطني الفلسطيني، وهذه الرواية فيها إعادة عمران للذاكرة الفلسطينية وفيها من التوثيق الكثير، ترصد ملامح الحياة الثقافية والاجتماعية في يافا على وجه التحديد وفي بيت دجن البلدة التابعة لها، في الزمن الذي يسبق النكبة"
وفي نهاية اللقاء تم تكريم نخبة من المواهب الشابة في مجال الكتابة الإبداعية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.