أفادت دراسة جديدة أن وجود طفل نشيط جداً قد يكون مثيراً لغضب الابوين، وقد يكون هذا النشاط الزائد والذي يسميه الاباء عادة بـ" شقاوه " ويعود إلى العديد من الأسباب  منها:
- نشاط زائد لجهازه العصبي
-يريد المزيد من الاهتمام .
-بعض الامراض  ولكن هذا الموضوع مخصص للاطفال الاصحاء
- بعض الحساسيه للطعام  مثل الاطعمه الملونه او السكريات .
وبعض التعليمات الهامه للتعامل الحكيم مع طفلك ..
1-تأكد من أن طفلك ينام جيداً عندما يكون الطفل متعباً قد يجعله ذلك أكثر نشاطا بعكس البالغين، معظم الاطفال تحت عمر عام ينامون حوالي 12 ساعه يوميا ً أثناء الليل  وساعة إلى ساعتين أثناء النهار بعد وصول عامين يقل المعدل إلى  10 ساعات  ليلاً وساعة إلى ثلاث نهاراً ..
2-حاوي اعطاء  طفلك  حمام دافئ باستخدام صابو أو شامبوهات مخصصة لجلد الطفل منعاً لأعراض الحساسية واتركيه يلعب بالماء  طالما يجد ذلك ممتعاً هذا يجعل عضلاتة تسترخي.
3-تستطيعين تشغيل  بعض الموسيقى الهادئة أو الغناء له بصوتك وبرقة .
والأطفال بصفه عامة يستجيبوا بشكل كبير للموسيقى عند سماع موسيقى صاخبة ينشط كثيراً وعند سماع موسيقى هادئة يهدئ  جداً.
4-حاولي اخد طفلك إلى جولة كبيره من المشي أو أخذ جولة بالسيارة فالاهتزازات الناتجة عن السيارة تساعد كثيراً على تهدئه الطفل وجعله ينام سريعاً ..
5-يمكن استخدام الكراسي الهزازة هذه الكراسي تقوم بنفس الاهتزازات التي تقوم بها السيارة ، تسمح لطفلك بالاسترخاء عندما تقومين بعمل أي أشياء مهمة في المنزل
الجدير بالذكر بأن مظاهر النشاط الزائد للأطفال كالتالي :
-البكاء والصراخ النوم فترات متقطعة قليلة
-قد  يعاني من بعض الاعراض العضويه مثل المغص
أما الاطفال الأكبر عمرا .  
 تظهر عليهم  مظاهر الاختلال السلوكي ويكون عدائي وعنيف مع الاطفال الاخر .  فقد التركيز، قد يعاني من فقدان الشهيه، غير متعاون مع الاهل أو الاصدقاء، يحب ان يعاقب نفسه وان يعبث في كل شيء، والبعض الاخر  يكون ذلك نتيجة زيادة نسبه الذكاء زيادة ملحوظة تجعله شديد الاهتمام بكل ما حوله .
والنشاط الزائد تزداد نسبته مع الاولاد أكثر من البنات ..

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.