انطلقت اليوم السبت بصنعاء فعاليات (دورة المراسل التلفزيوني المحترف) التي تنظمها مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي، لعشرين مراسلا تلفزيونيا من ثماني قنوات تلفزيونية فضائية يمنية حكومية وخاصة.


ونظمت مؤسسة حرية هذه الدورة التي تستمر أسبوعين بالشراكة والتعاون مع الملحقية الإعلامية والثقافية بالسفارة الأمريكية بصنعاء، وهي الدورة التدريبية الثالثة التي تقيمها ملؤسسة حرية في إطار برنامجها للتطوير الاعلامي، تعزيزا للاحتراف المهني والارتقاء بالأداء الإعلامي.
وفي حفل الافتتاح أكد رئيس مؤسسة حرية الصحافي خالد الحمادي أن هذه الدورة التدريبية نوعية وبذلت جهود كبيرة من أجل تنفيذها، وأن منهج التدريب في هذه الدورة من ادبيات التدريب في هيئة الإذاعة والتلفزيونية البريطانية BBC  ومركز الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي، وسبقها البحث عن مدربين أكفاء وخبراء من خارج اليمن حرصا من المؤسسة على الاستفادة من الخبرات الدولية ومنهم الخبير الإعلامي المصري الدكتور محمد كمال سلطان وكذا مراسل قناة الجزيرة في نيويورك الإعلامي مراد هاشم، كما سيشارك في التدريب الإعلامي مدير مكتب قناة العربية بصنعاء حمود منصر ومراسل قناة الجزيرة في اليمن الإعلامي أحمد الشلفي، ليقدما تجربتيهما الميدانية كمراسلين تلفزيونيين في اليمن لأبرز القنوات الاخبارية العربية.
 
وأوضح  رئيس المؤسسة أن الأسبوع الأول من الدورة سيتضمن الجانب النظري مع بعض التطبيقات العملية، فيما سيخصص الأسبوع الثاني بالكامل للتطبيق الميداني للمراسلين على كيفية إنتاج التقارير التلفزيونية بمختلف أِشكالها، بهدف تعزيز مهارات المراسلين التلفزيونيين والارتقاء بأدائهم، بما يسهم في تطوير العمل الإعلامي في اليمن، الذي تنقصه في الغالب المهنية والاحترافية، مشيرا إلى أن نتائج الدورات السابقة في هذا المجال كانت مثمرة.
ورحب في مستهل كلمته بوكيل وزارة الاعلام لشئون الاذاعة والتلفزيون الأستاذ أحمد ناصر الحماطي وبنائبة السفير الأمريكي بصنعاء إليزابيث ريتشارد وبنالملحقة الإعلامية بالسفارة الأمريكية بصنعاء فانيسا دوبروين.


وأعرب وكيل وزارة الاعلام لشئون الإذاعة والتلفزيون الأستاذ أحمد ناصر الحماطي عن سعادته بهذه الفعالية التي جمعت إعلاميين بتناغم وانسجام وتقارب بين زملاء مهنة واحدة  ومن مختلف القنوات الرسمية والخاصة معتبرا ذلك مفخرة للكل وخاصة في هذه المرحلة مرحلة التهدئة، مشيدا بمؤسسة حرية ودورها المتميز في المجال التدريبي للاعلاميين.
وحث الحماطي المشاركين في حفل افتتاح الدورة على التزام قيم المهنة والإخلاص وحب العمل والجرأة والتفاني وتوخي الدقة والمصداقية، باعتبارها طريق النجاح  ولتكونوا محل ثقة مؤسساتكم.


وقال "افتخروا بوطنكم وعملكم فنحن في بلد واحد ولابد أن يأخذ مكانه ومكانته واحرصوا على الاستفادة فهذه الدورة فيها خبراء وفيها مهنيين وفيها تطبيقات عملية".
وفي كلمتها أعربت نائبة السفير الأمريكي بصنعاء إلزابيث ريتشارد عن تقديرها لمؤسسة حرية التي تبذل جهودا كبيرة للإسهام في تطوير الإعلام اليمني  وكذا وزارة الإعلام، خصوصا بعد عامين من العمل المضني للإعلاميين اليمنيين والمراسلين منهم على وجه الخصوص، الذين يلعبون دورا هاما في المجتمع.
وأضافت قائلة "أنتم اليوم من ثماني  قنوات تلفزيونية تمثلون إعلاما يمنيا متناميا وتقومون بدور هام في تقديم المعلومة للمواطنين اليمنيين الذين يحصل أكثر من 80% منهم  على الأخبار من التليفزيون وهذا يؤكد أهمية العمل الذي تؤدونه، فالشعب يعتمد عليكم في الحصول على المعلومة الصحيحة، فاحرصوا على أن تكونوا أمناء في نقل الحقيقة بطرفيها، فالصحافة خدمة عامة، فلا تنسوا أهمية دوركم واحرصوا على تطوير مهاراتكم الإعلامية".


وأكد رئيس المؤسسة خالد الحمادي أن نجاح الدورات التدريبية مرهون ـ علاوة على اختيار المدربين الأكفاء ـ بانتظام المتدربين في حضور فعاليات الدورة، وأنه سيتم ترشيح المتميزين منهم لدورات تدريبية خارجية وأن المؤسسة قد عملت على توفير كافة متطلبات وعوامل نجاح هذه الدورة التدريبية. وأعرب المدرب الدكتور محمد كمال سلطان عن سعادته بتجربته الأولى في مؤسسة حرية في الدورة السابقة وتجربته الثانية في هذه الدورة والتي تهدف إلى تأهيل كادر إعلامي متخصص.


 


 


 



حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.