تطل الشمس من بين الغيوم، طلاّت خجولة، لتعكس على صفحة الثلج الذي غطى أنحاء كثيرة في العالم، فتعكس أملاً بالدفء الآتي قريباً، ليتسلل إلى يوميات الصقيع فيتحداه بالألوان الصارخة بداية، وصولاً إلى القصات المتناغمة، التي تنضح تميزاً يتماشى وألوان الربيع المتنوعة.
تنوع كبير برز في مجموعات ربيع - صيف 2013 تحاكي تفاصيل ما برز العام الماضي، مع إضافات بالتركيز على مزج الألوان، إلى جانب تأطير القصّات أكثر والعمل على إبراز الأكسسوارات من الحقائب الكبيرة اللمّاعة إلى الأحذية ذات الكعب العالي، والرأس المروّس، الذي يعود إلى الواجهة بعدما انحسر نسبياً لفترة.
وتجوب فتاة «سي باي كلويه» العالم في الموسم المقبل بحثاً عن الإلهام والمفاجأة. فيمتزج مظهرها الأنيق والمرح مع الأنسجة والألوان ببراعة فنية فائقة. تصاميم أنيقة بكلاسيكيتها وجذابة ومريحة بسراويل عالية الخصر وجاكيتات ذات الطراز الصبياني. تظهر السراويل القصيرة، المستقيمة والمنطبقة على مقاييس الجسم، أو حتى أكثر تدلياً مع جيبين رماديين فيما تنبض التنانير بالحياة والرسوم إذا كانت محبوكة او تأتي بتصميم ضيّق وتستقرّ عند الوركين لتبرز الخصر العالي عندما تكون من الحرير. وأخيراً تؤكد السراويل المحبوكة التي تبرز معالم الجسم على طلّة غير مكبوحة كليةً.
وفي حين قدّم كريستوفر كاين مجموعة مفعمة بالضوء والأقمشة الحريرية، حافظت دار «فيفيان وويستوود» العلامة الحمراء على الأجواء المسرحية من خلال اللعب بالمكياج على الوجوه، ولأنه في لندن بدت مجموعة فيليب ترايسي مليئة بالقبعات وأكسسوارات الرأس. وجاء لافتاً تحذير بيربيري من أن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وأزمة الديون الأوروبية التي فرضت اجراءات تقشف، أوقفا ازدهار الطلب على الملابس والحلي الفاخرة.
مجموعات الموسم المقبل، تبرز مفاتن الجسم مع الجلد على السراويل، البدلات أو الشورتات. وأبدعت دور الأزياء كـ «غوتشي» و «فيريتي» و «فالنتينو»، تتناقض فيها الألوان الهادئة، ذات الفوارق الدقيقة، بشكل صارخ مع الألوان القوية كأزرق كلاين، الزهري الفوسفوري والأحمر المثير.
ولم تنسَ الدور تطبيعات الكوبرا أو المربعات المُدخلة بأناقة في بعض التصاميم البارزة لهذا المـــوسم، تلتقـــي بالتصاميم الأخرى مع الخطوط المالسة والألوان الشفافة التي تتلاعب بفنّ جمال التزاوج بين الأنوثة والذكورة: فتعود إلى مجموعة الرجال مع جاكيت طقم مجددة التصميم وتوب كيمونو مع التفاتة عصرية.
وبرزت حديقة من الألوان المتنقلة والمتميزة بقصات ضيقة حيناً وفضفاضة أحياناً. في ربيع - صيف العام المقبل، السروال الفضفاض ضرورة في خزانتك، وفق أسبوع الموضة النيويوركي، والتنورة التي ترتفع عن الركبة من دون أن توغل في القصر ولكن مع خصر عالٍ تعود إلى الواجهة. القصات أقرب إلى المستقيمة، وإن نحا بعض المصممين إلى تلك التي تبدأ ضيقة وتنفرج من الخصر.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.