تواصلاً مع برنامج أمسياتها الرمضانية .. نظمت جمعية يافع الخيرية التنموية مساء أمس ندوة اجتماعية حول ظاهرة انتشار المخدرات بين الشباب وأهمية محاربتها من قبل المجتمع والدولة .
الندوة افتتحها استشاري المخ والاعصاب الدكتور / قاسم صالح الاصبحي ــ رئيس جمعية يافع الخيرية التنموية بكلمة رحب في مستهلها بالحاضرين والمشاركين في الندوة .. مؤكداً بأن انتشار المخدرات في محافظة عدن بات عبارة عن جريمة منظمه بدليل عدم تحرك أو قيام الأجهزة الأمنية بواجبها تجاه هذه الجريمة الشنعاء بحق المجتمع وشبابه عماد المستقبل ــ حسب قوله .
وأضاف : " لذلك فإن علينا جميعاً كمنظمات مجتمع مدني القيام بواجبنا من خلال ممارسة مزيداً من الضغط على الدولة أولاً بهدف قيامها بتنشيط أجهزة مكافحة المخدرات ، فضلاً عن قيامنا بالتوعية اللازمة في المديريات والإحياء لمحاربة ومكافحة هذه الظاهرة ، كما إننا ومن منطلق المسؤولية المشتركة ندعو لتشكيل مجلس تنسيق لكافة منظمات المجتمع المدني يضطلع بدوره ومهمته في توعية شبابنا بمخاطر المخدرات واضرارها الاقتصادية والاجتماعية والاسرية وحتى النفسية على الفرد نفسه " .
من جهته قال الشيخ / عبد الرب السالمي ــ رئيس حركة النهضة : " أن واجب منظمات المجتمع المدني المفترض قيامها به لا يبدأ من عندها أولاً .. وإنما يبدأ أولا في محاربة تعاطي هذه الآفة القاتلة للشباب من خلال التربية في البيت والأسرة ومن ثم في الحي فالمركز ، فضلاً عن دور وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و كذا أئمة وخطباء المساجد و المدارس ، مع المساهمة في خلق فرص عمل للشباب العاطلين من الخريجين الذين يظل معظمهم في الشوارع و الأركان و الازقه ".
كما تطرق الشيخ السالمي لضرورة المساهمة من خلال التوجيه بالكلمة المباشرة وشرح القيم والأخلاق العربية والإسلامية التي تحرم مثل هذه الجريمة للشباب .
ونوه بالقول :"علماً بانه وإذا ما وجدت الإرادة القوية لدى المنظمات المجتمع المدني فإنها ستكون قادرة ــ آنذاك ــ على عمل الكثير من الأمور التي تردع مثل هذه الظواهر السلبية في المجتمع ".
الامسية عموماً شهدت إثراء الحديث من قبل الحاضرين بالعديد من الاراء القيمة والملاحظات والمقترحات الهامة حول مسببات تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات وضرورة محاربتها ، وحيث خلص الجميع إلى أن هذه الظاهرة ــ من وجهة نظرهم ــ تعتبر مبرمجه سيما من قبل ( بعض ) المتنفذين في السلطة .
وعليه فقد اقترح المشاركين بالندوة وفي ختامها تشكيل مجالس اجتماعية ــ اهلية على مستوى المديريات وحتى المراكز و الإحياء يكون من أولى مهامها عقد اللقاءات التشاورية مع منظمات المجتمع المدني بهدف الخروج بمعالجات واقعية وملموسة تستهدف الظاهرة بغرض القضاء عليها بل ومحاولة اقتلاعها من جذورها لكونها ظاهرة دخيلة على مجتمعنا وأخلاقنا وعادتنا الاصيلة .

من / أديب الجيلاني

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.