قدمت الأوركسترا اللبنانية أمسية غنائية بقصر الأونيسكو فى لبنان، بقيادة أندريه الحاج، تحت عنوان "تحية إلى إلياس الرحباني"، حيث أحيت أعمال الموسيقار إلياس الفنية التي نالت نجاحات واسعة والتي قدمها لفنانين عرب وأوروبيين.
أغنى الرحباني المكتبتين اللبنانية والعربية بآلاف الأعمال الموسيقية، وارتبطت أعماله بأبرز الفنانين، أمثال فيروز وصباح ووديع الصافي وماجدة الرومي، إضافة إلى الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات.
في لقاء مع "العربية" قال المؤلف الموسيقي إلياس الرحباني، "لدي أعلى رقم بالعالم مسجل في الساسيم بباريس وهو 6500 لحن، ولدي الآن 500 لحن موسيقي جاهزة لأن تغنى".
الشقيق الأصغر
من رحم العائلة الرحبانية خرج إلياس الرحباني، الشقيق الأصغر لعاصي ومنصور، نال أكثر من 160 تكريما في بلدان عربية وأوروبية عدة، مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا، وقدم ألحانا لفنانين أوروبيين نالت نجاحاً واسعاً.
أندريه الحاج، قائد الأوركسترا الوطنية اللبنانية أوضح في لقاء له، أن "الأوركسترا مؤلفة من 55 عنصراً من آلات ووتريات، استخدمنا آلات إضافية من الأوركسترا الفلهارمونية، لأن الياس الرحباني كتب نوتات موسيقية إضافية استخدمنا لها الكلارينت والفلوت إلى آخره".
شارك في الحفل كورال ذكريات والفنانة باسكال صقر التي اكتشفها إلياس الرحباني عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، وأغنى مسيرتها الفنية، لاسيما بالأغاني الوطنية.
تقول باسكال صقر "شرف كبير لي أن أشارك مع الشخص الذي بدأت معه مشواري الفني وهو مشوار طويل".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.