اعلن البنك المركزي اليمني فى تقرير له أن مؤشر الأسعار القياسية لأسعار المستهلك فى البلاد قد إرتفع خلال شهر يونيو الماضي، إلى نحو 169.52,وهو الأمر الذي يعكس تضخما شهريا نسبته 0.84%.

أما التضخم التراكمي للفترة من شهر ديسمبر من عام 2012 حتى شهر يونيو من عام 2013 فقد بلغ نحو 4.20%، فيما وصل التضخم للفترة من شهر يونيو من عام 2012 وحتى شهر يونيو من عام 2013 إلى نحو 14.53%.

وأشار التقرير الذي نشره موقع الثورة نت الرسمي إلى أن متوسط سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار لشهر يوليو الماضي هو 214.89 للدولار، أي أن هناك استقرارا بسعر الصرف للعملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، في حين استمر سعر الفائدة في حدوده الدنيا لسعر الفائدة التأشيري على الودائع بالريال بحدود الـ 15%.

فى حين  تراجع إنتاج اليمن من النفط الخام بنحو 84 ألف برميل يوميا , وذلك بسبب التفجيرات التي تعرض لها أنبوب النفط في محافظة مأرب حيث أدت إلى توقف تصدير النفط عبر ميناء راس عيسى على البحر الأحمر, وبالتحديد توقف إنتاج النفط من قبل نحو 3 شركات.

يذكر أن أنبوب النفط كان قد تعرض لثلاثة اعتداءات من قبل مسلحين قبليين خلال الأسبوع الماضي تسببت  في تسريب نحو 41 ألف برميل من النفط.. بالإضافة إلى أنها أثرت على سلامة الأنبوب وعمره الافتراضي. من ناحية أخرى أصيب أحد مفجري أنبوب النفط بمنطقة صرواح بمحافظة مأرب وسط اليمن اليوم بحروق شديدة عند إقدامه على تفجير أنبوب النفط.

وأشارت مصادر أمنية في المنطقة إلى أن تفجير الأنبوب جاء بعد يوم واحد من تمكن المهندسين من إصلاح أضرار تعرض لها أواخر شهر آب (أغسطس) الماضي.يذكر أنه خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفعت صادرات النفط اليمني بنسبة 14% لتزيد عائدات الحكومة منه بمقدار 35 مليون دولار مقارنة بهذه الفترة من 2012.

وذلك وفقا لبيانات صدرت اليوم عن البنك المركزي اليمني.وتسببت الهجمات التي تعرضت لها خطوط أنابيب النفط في اليمن منذ العام 2011 في تقليص صادرات النفط الحكومية من 6.4 ملايين برميل في الربع الأول من 2011 إلى نحو 5.69 ملايين برميل في الفترة المقابلة من العام الماضي.وساعد ارتفاع أسعار النفط في أوائل العام 2012 على تعويض انخفاض حجم الصادرات مما رفع دخل اليمن من النفط بمقدار عشرة ملايين دولار إلى حوالى 696 مليون دولار.

وانخفضت أسعار النفط العالمية في أوائل العام الحالي مقارنة بالربع الأول من العام 2012، غير أن اليمن صدر حوالى 790 ألف برميل إضافية في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013 حيث باع حوالى 6.84 ملايين برميل مقابل نحو 730.76 مليون دولار، حسبما أظهرت بيانات البنك المركزي.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.