تربط تقارير طبية حديثة بين صحة فم وأسنان الحامل وصحة جنينها، كما تظهر أهمية زيارة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل مع مراعاة نظافة الأسنان الدائمة تجنبا لمشكلات صحية لاحقة، قد تكون مؤلمة للحامل.
وأشارت تقارير طبية إلى أهمية صحة الفم والأسنان بالنسبة للحامل، خاصة في الأشهر الأولى التي تتعرض فيها لأعراض الحمل المزعجة مثل القيء المتكرر والغثيان.
وأوضحت الجمعية الألمانية لصحة الأسنان مؤخرا أن المرأة  تتعرض خلال فترة الحمل للعديد من المشكلات التي تهدد صحة أسنانها،  بسبب إما تغير الهرمونات خلال هذه الفترة أو بسبب تغير النمط الغذائي للحامل وتفاوته بين مرحلة وأخرى.
وفي تقريرها السنوي ذكرت الجمعية أن القيء المصاحب لفترة الحمل يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للأسنان، إذ يمكن أن يعرض أسنان الحامل للخطر بسبب الأحماض التي تتراكم في الفم، التي تهاجم طبقة مينا الأسنان وتضعفها.
ولفت التقرير إلى أن تغير السلوك الغذائي للمرأة خلال الحمل يؤدي إلى حدوث التسوس  وتراجع اللثة، ما يبرر الآلام الحادة  التي تشعر بها الحامل  في الشهور الأخيرة من الحمل عند تناول المأكولات الباردة أو الساخنة.
من جانب آخر، قالت أبحاث أميركية نشرها مركز مكافحة ومنع الأمراض إن النساء المصابات بأمراض الأسنان واللثة يمكن أن يتعرضن لخطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال منخفضي الوزن مقارنة مع النساء اللاتي لا يعانين من تلك المشاكل.
ونصحت هذه الأبحاث الحامل بالاهتمام بأسنانها قبل حصول الحمل والمواظبة على زيارة الطبيب مع مراعاة النظام الغذائي الغني بالكالسيوم والمعادن دعما للعظام والأسنان لها ولجنينها. 

* سكاي نيوز

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.