بيع كتاب (مزامير الخليج The Bay Psalm) وهو أحد 11 نسخة باقية من أول كتاب طبع في أمريكا مقابل 14.2 مليون دولار في مزاد مساء أمس الثلاثاء في دار سوثبي في نيويورك مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا لأي كتاب مطبوع يباع في مزاد.
وعلى الرغم من أن التقديرات قبل المزاد وصلت إلى 30 مليون دولار إلا أن السعر تجاوز بسهولة الرقم القياسي السابق البالغ 11.5 مليون دولار الذي حققه كتاب (طيور أمريكا Birds of America) لجون جيمس اودوبون في ديسمبر 2010.
واشترى الكتاب رجل الأعمال الأمريكي ديفيد روبنشتاين الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك لشركة الاستثمار الخاصة الأمريكية كارلايل جروب ال بي.
وقالت سوثبي: إن روبنشتاين يعتزم إعارة الكتاب الى مكتبات في أنحاء الولايات المتحدة قبل ان يوضع في إعارة طويلة الأجل إلى إحداها.
وقال ديفيد ريدين رئيس قسم الكتب في سوثبي: "نشعر بسعادة غامرة لأن هذا الكتاب المهم لتاريخنا وثقافتنا قدر له أن يراه قطاع عريض من الأمريكيين الذين يقدرون أهميته".
وأضاف قائلا في بيان: "بالطبع نحن نشعر أيضا بسعادة غامرة لأننا حققنا رقما قياسيا عالميا جديدا لأي كتاب مطبوع وهو ما يؤكد أن الكتب لا تزال تشكل جزءا حيويا من ثقافتنا".
وطبع كتاب (مزامير الخليج) في 1640 في كامبريدج بولاية ماساتشوستس وهو احد أندر الكتب في العالم وأحد أفضل النسخ الاصلية الباقية من بين 1700 نسخة طبعت من الكتاب.
وهذه أول نسخة من الكتاب تعرض للبيع منذ عام 1947 عندما سجلت سعرا قياسيا بلغ 151 ألف دولار.
وباعت كنيسة اولد ساوث تشيرش في بوسطن كتاب مزامير الخليج لتغطية تكلفة ترميمات للمبنى ودفع مستحقات العاملين. وتملك الكنيسة نسخة ثانية من الكتاب.
والنسخ الباقية الأخرى مملوكة لجامعتي هارفارد وييل ومؤسسات أخرى.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.