تعانى السيدات من آلام شديدة خلال فترة الطمث، ويتساءلن عن الطريقة الأمثل لتخفيف هذه الآلام، يجيب الدكتور أحمد السيد أخصائى أمراض النساء والتوليد قائلا، إن آلام الطمث من الأمور الطبيعية خلال تلك الفترة، إلا أن زيادة شدة الآلام، وطول الفترة قد ينبئان بوجود خلل ما أو اضطرابات هرمونية.

وأضاف السيد أن فترة الدورة الشهرية تتكون من خلال مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى من اليوم الأول للدورة أو تدفق الدم، حيث يفرز الجسم هرمونات التى تحفز البويضات على أن تنضج فى حويصلاتها داخل المبيضين، مضيفا أن هذه الهرمونات تساعد أيضا على زيادة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصّبة وذلك بين اليوم الثانى واليوم الرابع عشر من الدورة، مشيرا إلى أن تلك المرحلة تسمى مرحلة تكوين الحويصلات.

وأشار إلى أن المرحلة الأخيرة للدورة الشهرية تبدأ خلال النصف الثانى من الدورة الشهرية, حيث يعمل هرمون البروجسترون على زيادة سمك بطانة الرحم استعدادا لزرع البويضة المخصبة، إذا لم يتم تخصيب البويضة ولم يتم زرع البويضة فى بطانة الرحم، فإنها تتحلل، تقل مستويات البروجسترون، وبعد حوالى 12 إلى 16 يوما تنزل البويضة جنبا إلى جنب مع الدم والأنسجة من بطانة الرحم. تلك العملية، التى تستمر عادة من 3 إلى 7 أيام، هو الحيض. ثم تبدأ الدورة مرة أخرى.

وقال السيد إن كثيرا من الدراسات والأبحاث أكدت أن الرياضة من الأمور التى تساعد على تخفيف الآلام الطمث، لذلك ينصح بممارسة رياضة المشى خلال فترة الدورة الشهرية لتقليل آلام الطمث.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.