قالت مصادر إن الحكومة القطرية قدمت رشى إلى منظمات عدة كي تفوز بجوائز عن فيلم وثائقي مناهض للبحرين أنتجته إحدى قنواتها الفضائية، ورصدت من أجل هذه الرشى مبلغًا قدر بـ4.3 ملايين دولار.
بحسب ما ذكره مركز الشرق الأوسط البريطاني للدراسات والبحوث في هذا الشأن، نقلًا عن تلك المصادر، فإن مسؤولين قطريين قد أنفقوا مبلغًا قدره 4.3 ملايين دولار على هيئة رشى لمنظمات تعنى بتخصيص جوائز للأفلام، من أجل الفوز بجوائز المركز الأول لفيلم "البحرين: صراخ في الظلام".
هذا الفيلم عبارة عن فيلم تلفزيوني وثائقي تم إنتاجه من قبل فضائية الجزيرة الإخبارية، التي تبث باللغة الإنكليزية، بخصوص أعمال الشغب التي تشهدها مملكة البحرين.
أشار المركز كذلك إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتصرف فيها قطر بمثل هذا الأسلوب، الذي يخدم أجندتها السياسية، التي تنطوي على مهاجمة مملكة البحرين.
ثم نوّه المركز بالمعلومات التي سبق أن تحدثت خلال الآونة الأخيرة عن أن الترينيدادي جاك وارنر، النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد تلقى رشوة بقيمة 1.2 مليون دولار (720 ألف إسترليني) من شركة تتبع لمحمد بن همام، الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، خلال شهر تموز/ يوليو عام 2011.
 
هذه المعلومات سبق أن أوردتها صحيفة "ذا دايلي تلغراف" البريطانية، وكشفت كذلك عن تلقي نجلي وارنر وأحد موظفيه مبلغًا إضافيًا، تقدر قيمته بمليون دولار من جانب الشركة القطرية نفسها، وذلك في سياق المحاولات التي كانت تقوم بها الدوحة، من أجل الظفر بشرف تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.