أعادت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس سفينتين تقلان 67 ألف طن من حديد التسليح عبر ميناء عدن الى بلد المنشأ لمخالفتها للمواصفات القياسية.
وأوضح مدير عام الهيئة وليد عبد الرحمن عثمان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الشحنة المعادة تابعة لشركة حبش التركية لتصنيع الحديد والصلب التي تم ايقافها في مارس من عام 2014م .

وأشار عثمان إلى أنه تم بالتنسيق مع السفير التركي لدى اليمن استكمال اجراءات إعادة شحنة الحديد المخالفة على نفس الباخرتين "أنيس اتلانتيك" و"نيو هوب ستار" عملا بالقانون رقم 44 لسنة 1999م بشأن المواصفات والمقاييس، الذي ينص على منع دخول أي مواد غير مطابقة للمواصفات
،وإعادتها على نفس وسيلة النقل التي وصلت عليها.

وأفاد مدير عام الهيئة أن الباخرتين ظلتا راسيتان في ميناء عدن منذ شهر مارس من العام الجاري 2014م بعدما تبين للهيئة مخالفة الشحنة للمواصفات القياسية حفاظا على سلامة المستهلك وحفظ الممتلكات.
وأوضح أن منع دخول الشحنات يعود إلى مخالفة خواصها الميكانيكية وأوزانها وابعادها ووجود انخفاض في وزن المتر الطولي لأغلب الاقطار حيث تصل نسبة المخالفة في بعضها الى 12% بالإضافة الى المخالفة في القطر الفعلي لبعض الكميات وهذا يعد مخالفاً للمواصفات القياسية وقد يودي الى الإضرار بالمباني والممتلكات.

وكانت الباخرة الأولى غادرت المياه اليمنية الاثنين بعد استكمال إجراءات إعادة تصدير الكمية وفقا للقانون فيما يتوقع مغادرة الباخرة الثانية اليوم بعد استكمال اجراءات إعادتها.
وأثنى مدير عام الهيئة على جهود السفارة التركية ممثلة بالسفير فضلي تشورمان ومساهمته في استكمال الترتيبات الخاصة بمغادرة الباخرتين

والإشراف على العملية ،مشيرا إلى أن إعادة الشحنة تأتي ضمن اجراءات الهيئة الرقابية لضبط الواردات إلى الأسواق المحلية.
وأكد وليد عثمان أن الشحنات المستوردة من حديد التسليح خلال الفترات الماضية خضعت للإجراءات الرقابية للهيئة ، وتم التأكد من سلامتها

ومطابقتها للمواصفات القياسية بناء على نتائج المختبرات للعينات العشوائية التي تم سحبها من تلك الشحنات.
ولفت الى أن الاجراءات التي تتخذها الهيئة لمواكبة التطورات والتحديثات في مجال المواصفات هدفها تحسين جودة المنتجات المصدرة إلى اليمن ،لافتا إلى أن مواصفات الحديد المعمول بها في الهيئة من أحدث المواصفات الدولية ومرجعها المواصفات (الأمريكية - الأيزو) التي تبنتها الهيئة عام 2013م، وتم تدريب كوادر الهيئة عليها لدى جهات معتمدة دوليا في مجال فحص وتفتيش حديد التسليح.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.