قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان اتفقوا اليوم الأربعاء على العمل من أجل التوصل لاتفاق شامل ومستدام بشأن ملء وتشغيل مشروع سد النهضة في إثيوبيا بحلول 15 يناير كانون الثاني 2020.
وفي بيان مشترك صدر بعد أن استضاف وزير الخزانة ستيفن منوتشين محادثات في مسعى لحل الخلافات بشأن سد النهضة الكبير في إثيوبيا، قال الوزراء إنهم سيحضرون اجتماعات أخرى في واشنطن يومي 9 ديسمبر كانون الأول و13 يناير كانون الثاني لتقييم مدى تقدم الذي حققوه في مفاوضاتهم
بدوره، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، أنه التقى بمسؤولين من مصر وإثيوبيا والسودان للمساعدة في حل خلاف سد النهضة.وأَضاف ترامب في تغريدات له عبر تويتر، أن الاجتماع بشأن سد النهضة مضى بشكل جيد، وأن المباحثات مستمرة.كما نشر الرئيس الأميركي صورة من اجتماعه مع الوزراء حول سدّ النهضة.
يذكر أن اجتماعا ثلاثيا انعقد الأربعاء في العاصمة الأميركية واشنطن، بين وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، بحضور ممثل عن البنك الدولي لبحث مفاوضات سد النهضة.
وكان سامح شكري، وزير الخارجية المصري، التقى قبيل مشاركته في الاجتماعات بجاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، مساء الثلاثاء.
كما التقى في الساعات الأولى من صباح الأربعاء السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، رئيس اللجنة القضائية ورئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسيناتور الجمهوري جون باراسو عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. وبحث معهم ملف سد النهضة.
كما استعرض الأطراف الجهود المصرية المتواصلة على مدار السنوات الخمس الماضية للتوصل إلى اتفاق عادل يحقق المصالح المصرية والسودانية والإثيوبية، وأسباب تعثر المفاوضات نتيجة عدم تجاوب الجانب الإثيوبي.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.