نددت روسيا وتركيا وإيران، في بيان مشترك عقب مشاوراتها حول سوريا في جنيف، الصفقة النفطية بين الولايات المتحدة والتشكيلات الكردية والهجمات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية.

وذكر البيان: "أبدت الأطراف اعتراضها على المصادرة غير القانونية وتحويلات عائدات النفط، الذين يجب أن يؤلوا إلى سوريا. كما نددوا بالصفقة النفطية غير القانونية بين شركة تحمل ترخيصا أميركيا والتشكيلات غير القانونية".

وأضاف: "نددت الأطراف بالهجمات العسكرية الإسرائيلية المستمرة ضد سوريا، والتي تمثل انتهاكا لمبادئ القانون الدولي، وتضر بسيادة سوريا وجيرانها، وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما أدانت روسيا وتركيا وإيران، الدول الضامنة في إطار عملية أستانا التفاوضية، "العقوبات أحادية الجانب ضد سوريا والتي تم فرضها على خلفية الجائحة".

وأفاد البيان بأن الدول الـ3 "أكدت تصميمها على إجراء اجتماع دولي جديد حول سوريا في إطار منصة أستانا في أسرع وقت ممكن".

كما أكدت الأطراف عزمها على "مكافحة كل أشكال ومظاهر الإرهاب ومواجهة الأجندة الانفصالية، التي يمكن أن تضرر سيادة سوريا ووحدة أراضيها والأمن القومي للدول المجاورة".

واتفقت على مواصلة التعاون من أجل تحقيق القضاء بالكامل على التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" و"جبهة النصرة" و"القاعدة" والجماعات الأخرى المرتبطة بها والتي تصنفها الأمم المتحدة إرهابية.

المصدر: "تاس" + "سبوتنيك"

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.