أكدت الولايات المتحدة، الجمعة، عزمها رؤية تقدم في ملف خزان صافر النفطي غربي اليمن لمنع كارثة بيئية اقتصادية في البحر الأحمر.
جاء ذلك وفق تصريح للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ، نشره مكتب التواصل الإعلامي بوزارة الخارجية الأمريكية عبر تويتر.
وقال ليندر كينغ: “يسعدنا مواصلة جهودنا المشتركة مع سفارتي هولندا واليمن (لدى الولايات المتحدة) لدعم خطة الأمم المتحدة لإنقاذ ناقلة صافر”.
وأضاف أن “الولايات المتحدة عازمة على رؤية تقدم في هذا الملف لتفادي كارثة إنسانية واقتصادية وبيئية في البحر الأحمر”.
وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن تفريغ خزان صافر النفطي سيبدأ مطلع 2023، بعد شهرين من تأكيد أممي تلقي التمويل الكافي من المانحين.
وفي سبتمبر /أيلول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تلقيها التمويل الكافي من المانحين، للبدء في عملية طوارئ لنقل النفط من الناقلة المتحللة صافر إلى سفينة آمنة”.
”صافر” سفينة عائمة لتخزين النفط وتفريغه، ترسو على بعد 8 كلم إلى الشمال الغربي من ميناء “رأس عيسى” في مدينة الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.
وتعود ملكية السفينة لشركة النفط الحكومية “صافر لعمليات إنتاج واستكشاف النفط”، وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا على المنطقة.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.