اشار عاموس جلعاد، الناطق باسم وزارة الدفاع الاسرائيلية ان الاسلحة الكيماوية السورية مازالت تحت سيطرة نظام الرئيس السوري بشار الاسد على الرغم من استمرار الاشتباكات وفقدان القوات الحكومية السيطرة على بعض مناطق البلاد.
وقال جلعاد في حديث لراديو الجيش الاسرائيلي يوم 23 ديسمبر/كانون الأول "في الوقت الحاضر الاسلحة تحت السيطرة.. اعتقد ان الاسد سيرحل وستعم الفوضى في سورية.. في الشرق الأوسط لا يمكن أن تعرف من الذي سيكون بديلا عنه.. علينا ان نتحلى بموقف متزن.. العالم بأسره يتعامل مع هذا الأمر".
واشار جلعاد الى ان القتال بين القوات الحكومية والمعارضة دخل "طريقا مسدودا"، مضيفا ان لا مؤشرات على ان الرئيس السوري ينوي الرضوخ للضغط الدولي والرحيل عن السلطة. وأوضح ان "المعارضة لا تملك امكانيات الانتصار عليه (الاسد) وهو لا ينتصر.. والمزيد من المناطق تخرج عن سيطرته وهذا بالتحديد المهم".
وكان السياسيون الاسرائيليون قد ابدوا قلقا من ان تقع الاسلحة الكيماوية بايدي الاسلاميين او بايدي حزب الله بعد سقوط النظام في سورية.
يشار الى ان سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي اكد ان الحكومة السورية تبذل ما بوسعها لتأمين الاسلحة الكيماوية الموجودة في البلاد. وقال لافروف يوم 22 ديسمبر/كانون الأول "انه بحسب معطياتنا فان الاسلحة تحت السيطرة.. السلطات السورية وضعت هذا المخزون في مركز او مركزين، في حين كانت سابقا موزعة على البلاد".


المصدر: روسيا اليوم


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.