في الآونة الأخيرة انتعشت وبشكل واسع وملاحظ تجارة وتهريب المخدرات في اليمن  حيث نقل مركز الإعلام الأمني عن الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء قولها " أنها ضبطت 2 من مروجي المخدرات تتراوح أعمارهم بين 20- 25 عاما وبحوزتهما 4 كيلو جرام حشيش مخفية بداخل كيس بلاستيكي أثناء وجودهما في سوق تجاري بمديرية السبعين وهما على متن سيارة أجرة تابعة لأحدهما كما ضبطت بحوزتهما قطعتي سلاح و 114 طلقة رصاص وقد قامت بإحالتهما مع المضبوطات لإجراءات التحقيق".
ومن جهة أخرى بينت الأجهزة الأمنية بمدينة المكلا أنها ضبطت 5 من متعاطي ومروجي الحشيش تتراوح أعمارهم بين 18-35 عاما.. مشيرة إلى أنها ضبطت بحوزت المتهمين على حوالي كيلو جرام من الحشيش الخارجي في منطقة سير.
وقد قامت بإحالة المتهمين الخمسة مع المضبوطات من مادة الحشيش المخدرة للإجراءات القانونية - ازدهرت تجارة وتهريب المخدرات في اليمن بسبب الاختلالات الأمنية الحرجة، وتحولت بعض المناطق اليمنية من مناطق عبور إلى مناطق تعاطي .
وقد ضبطت الاجهزة الأمنية بمحافظة الحديدة مروج مخدرات يبلغ من العمر 32 عاما
وأوضح مركز الإعلام الأمني أن المتهم تم ضبطه خلال عملية التفتيش الروتينية بنقطة القناوص الأمنية أثناء مغادرته المدينة متوجها إلى مديرية حرض محافظة حجة على متن سيارة تويوتا فورد موديل 2006م .. مبينة أنها ضبطت المتهم وبجوزته نصف كيلو حشيش خارجي .
وأشارت إلى أنه تم التحفظ على المتهم مع السيارة والحشيش لإجراء التحقيق اللازم .
يذكر ان نقطة القناوص الأمنية بالمحافظة ضبطت في وقت سابق 50 كجم حشيش خارجي من الذهب الاحمر.
ووفقا لمركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية ، فقد أشار المركز إلى أن أجهزة الأمن اليمنية قد حققت نجاحا متميزا في مجال مكافحة المخدرات وضبط وملاحقة العصابات الإجرامية التي تقوم بتهريبها وترويجها حيث تم ضبط اكثر من 20 مليون و630 ألف قرص مخدر إضافة إلى 35 طن و642 كيلو من الحشيش و199 متهما بجرائم مخدرات بينهم عددا من الأجانب .
مؤكدا بان اليمن تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في مجال ضبط المخدرات ، مضيفا بان وزارة الداخلية لديها خطة تحديث وتطوير خفر السواحل اليمنية وتزويدها بشبكة رادارات وزوارق حربية وذلك لاستكمال تامين الشريط الساحلي لضبط عمليات تهريب المخدرات التي تتم عن طريق البحر .
ومن الواضح أن   الاختلالات الأمنية الحرجة التي تشهدها البلاد قد ساهمت في انتعاش ورواج وتهريب المخدرات ، وتحولت بعض المناطق اليمنية من مناطق عبور إلى مناطق تعاطي  لأطنان من المخدرات بكافة أنواعها (الحشيش، الكوكايين، حبوب الديزبام، الهيروين) وغيرها من الأنواع من المخدرات.
وفي تقرير خصت به وكالة الأنباء شينخوا أشار التقرير إلى أن الأجهزة الأمنية ضبطت  في ميناء الحديدة غربي البلاد  115 كيلو جراما من مادة الكوكايين المخدرة كانت داخل حاوية محملة بالسكر قادمة من البرازيل.
وقالت الداخلية اليمنية إن كمية الكوكايين المضبوطة هي الأكبر من نوعها على مدى الـ20 سنة الماضية.
وأكد التقرير أن الاحصائيات الرسمية ،  منذ مطلع العام الجاري تم ضبط 2 طن و641 كيلو جراما من مادة الحشيش المخدر.
كما تم ضبط 223.385 من الحبوب المخدر نوع (كبتاجون)، و7.700 حبة منشطات مخدرة، بالإضافة إلى 117 كيلو جراما من مادة الكوكايين، وكميات كبيرة من أنواع المخدرات الأخرى.
هذا وكانت قد ألقت الأجهزة الأمنية القبض خلال شهر سبتمبر الماضي على 41 متهما بجرائم تهريب وترويج وتعاطي مخدرات. وأوضح تقرير أخر للداخلية أن من بين المضبوطين 2 من الأفارقة يحملون الجنسية الأثيوبية ضبطا في جزيرة ذو حراب وهما على متن قارب وبحوزتهما حوالي 300 كيلو جرام من الحشيش. وأشار التقرير إلى أن 12 من المضبوطين متهمون بجرائم تهريب حشيش، و29 بالترويج والتعاطي للمخدرات، حيث ضبط 8 منهم بمحافظة حضرموت، و6 بالحديدة، و4 في أمانة محافظات تعز، وعدن، ولحج، وحجة.العاصمة، وتوزع باقي من المتهمين المضبوطين على
يوضح تقرير أعده مركز الإعلام الأمني التابع للداخلية بأن الأجهزة الأمنية ضبطت 2 طن و195 كيلو جرام من الحشيش ومليون و134 ألف و891 قرص مخدر معظمها من نوع كبتاجون، بالإضافة إلى 1326 جرام كوكايين و3 غرسات حشيش إلى جانب مزرعة حشيش منزلية ، وذلك خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى شهر سبتمبر  الماضي.
وذكر التقرير بأن الفترة نفسها شهدت 98 عملية ضبطية جرائم مخدرات قامت بها الأجهزة الأمنية في عدد من محافظات الجمهورية كانت أبرزها عمليات الضبط التي جرت بمحافظة الحديدة والتي احتلت المرتبة الأولى في عمليات الضبط بين المحافظات ففي هذه المحافظة وحدها تم ضبط 1643 كيلو جرام حشيش.
ووفقاً للتقرير فإن الأجهزة الأمنية ضبطت خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى سبتمبر الماضي 152 متهماً بجرائم مخدرات ،147 منهم من المواطنين اليمنيين، أما بقية المتهمين وعددهم 5 فهم من المواطنين الأجانب تمت إحالة الغالبية منهم إلى النيابة وصدرت بحق البعض منهم أحكام قضائية.
وفي شهر أكتوبر الماضي ألقت الأجهزة في محافظة الحديدة القبض على ثلاثة أشخاص في مديرية «باجل» كانوا يستقلون سيارة وبحوزتهم 50 كيلو جراما من مادة الحشيش المخدرة.
ونقل مركز الإعلام الأمني التابع للداخلية عن العقيد عبدالحكيم الملاحي مدير أمن باجل أن كمية الحشيش المخدر المضبوطة كانت مخبأة في الصندوق الخلفي للسيارة بمكان صمم بإحكام لنقل الحشيش.
وأشار إلى أنه تم التحفظ على كمية الحشيش المضبوطة وإحالتها مع المتهمين والسيارة إلى النيابة لاستكمال إجراءات التحقيقات في القضية.
الجدير ذكره أن أفراد النقطة الأمنية في مديرية القناوص بمحافظة الحديدة تمكنوا خلال الأسابيع التي سبقت أكتوبر من ضبط عدد من قضايا تهريب المخدرات كان آخرها ضبط 510 كيلو جرامات من الحشيش.
وألقت الأجهزة الأمنية القبض خلال شهر سبتمبر الماضي على 41 متهما بجرائم تهريب وترويج وتعاطي مخدرات. وأوضح تقرير أخر للداخلية أن من بين المضبوطين 2 من الأفارقة يحملون الجنسية الأثيوبية ضبطا في جزيرة ذو حراب وهما على متن قارب وبحوزتهما حوالي 300 كيلو جرام من الحشيش. وأشار التقرير إلى أن 12 من المضبوطين متهمون بجرائم تهريب حشيش، و29 بالترويج والتعاطي للمخدرات، حيث ضبط 8 منهم بمحافظة حضرموت، و6 بالحديدة، و4 في أمانة محافظات تعز، وعدن، ولحج، وحجة.العاصمة
ولفت التقرير إلى أن عمليات الضبط التي شملت 26 عملية، كانت ثمانية منها تهريب حشيش وعقاقير مخدرة، و 16 عملية عبارة عن ضبط مروجي مخدرات ومتعاطي للحشيش والأقراص المخدرة.
وفي حضرموت أعلنت وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط تشكيل عصابي يضم ثمانية أشخاص، وبحوزتهم كمية من مخدر «الحشيش» المستورد تقدر بنحو 4 كيلو جرامات.
وفي وقت سابق  قال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن أجهزة الأمن بمديرية الخوخة محافظة الحديدة ضبطت شاحنة «دينا» وعلى متنها كمية من الخمور والبيرة المهربة كانت مخفية تحت اسماك مثلجة في صندوق الشاحنة.
 العقيد علي الجحافي، نائب مدير عام إدارة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، قال إن الانفلات الأمني أغرى عددا من تجار ومروجي المخدرات للاتجار بها داخليا بدلا من المخاطرة وتهريبها إلى السعودية والدول المجاورة الغنية.
 وقال «إن اليمن يمثل منطقة التقاء وترانزيت للحشيش والحبوب المخدرة إلى الدول المجاورة الغنية المستهدفة من مافيات المخدرات في العالم»، مشيرا إلى موقع اليمن في الوسط بين المناطق المنتجة للمخدرات ومناطق الاستهلاك مع وجود ساحل يمني طويل يبلغ 2500 كيلومتر ومناطق ساحلية غير آهلة بالسكان وقبائل مسلحة.
وأضاف: «هذه العوامل جعلت اليمن مستهدفا كمنطقة عبور والانفلات الأمني ساهم في زيادة الترويج للمخدرات محليا».
وفي يوم أمس الثلاثاء أتلفت النيابة الجزائية المتخصصة بمحافظة الحديدة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية طنين من الحشيش المخدر الخارجي من 21 قضية ضبط تقدر قيمتها بأكثر من 20 مليون ريال سعودي.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.