تصدر محافظو "الحزب الشعبي الأوروبي" الانتخابات الأوروبية بفوزهم بـ211 مقعدا في البرلمان الأوروبي المقبل، متقدمين في ذلك على الاشتراكيين (193 مقعدا)، فيما قد تصل حصة المناهضين لأوروبا إلى نحو 130 مقعدا، كما أفادت تقديرات أولية نشرها البرلمان الأوروبي مساء الأحد.

وأظهرت هذه التقديرات التي استندت إلى استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مكاتب الاقتراع أجريت في دول الاتحاد الـ28 أن الليبراليين سيظلون القوة الثالثة وسيفوزون بـ74 مقعدا .

يليهم الخضر بـ58 ثم اليسار الراديكالي بـ47 نائبا ،ولا يشكل مناهضو أوروبا كتلة متجانسة ولذلك لا يمكن احتسابهم كثالث قوة في البرلمان العتيد.

فرنسا

وشهدت الانتخابات الأوروبية، الأحد، تقدما كبيرا لقوى اليمين المتطرف ترجمه بالخصوص الفوز الكبير للجبهة الوطنية (أقصى اليمين) في فرنسا، إذ شكل هذا الفوز زلزالا سياسيا وجعل حزب أقصى اليمين القوة السياسية الأولى في البلاد.            
واستفاد حزب الجبهة الوطنية من التراجع القياسي لشعبية الحزب الاشتراكي الحاكم، وحل في الطليعة بفارق كبير مع نسبة تاريخية بـ25% من الأصوات، بحسب التقديرات الأولى.
وسيحصل بذلك على ما بين 23 و25 مقعدا في البرلمان الأوروبي، إذ تملك فرنسا إحدى الدول المؤسسة للبناء الأوروبي، 74 مقعدا.

بريطانيا

تصدر حزب يوكيب البريطاني المناهض لأوروبا نتائج الانتخابات الأوروبية التي جرت في المملكة المتحدة، متقدما بفارق كبير على الأحزاب الثلاثة التقليدية، بحسب ما أظهرت نتائج فرز الأصوات في 8 من مناطق البلاد الـ12.            
وأظهرت النتائج أن حزب يوكيب (حزب الاستقلال) الذي يتزعمه نايغل فاراغ حصل على نسبة قياسية من الأصوات بلغت 29% ما يؤهله حتى الساعة للفوز بـ18 مقعدا في البرلمان الأوروبي العتيد، في حين ستكون حصة المحافظين 13 مقعدا (23.9% من الأصوات) وحصة العمال أيضا 13 مقعدا (23.8% من الأصوات).

البرتغال

ومني ائتلاف يمين الوسط الحاكم في البرتغال بهزيمة قاسية في الانتخابات الأوروبية، وفازت بها المعارضة الاشتراكية، بحسب ما أظهرت النتائج الرسمية شبه النهائية، التي بدت وأنها تعبر عن الرفض الشعبي الشديد لسياسة الحكومة التقشفية.            
وتصدر نتائج انتخابات الحزب الاشتراكي الذي حصل على 31.45% من الأصوات، في تقدم بمقدار 4.8 نقاط مئوية عن نتيجته في الانتخابات الأوروبية السابقة التي جرت في 2009، في حين حل ثانيا الائتلاف الحاكم بحصوله على 27.7% من الأصوات، متراجعا بمقدار 12.38 نقطة مئوية عن نتيجته في 2009.            

إيطاليا


وأظهرت استطلاعات محطة "أر إيه أي" التلفزيونية الإيطالية الرسمية لآراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان الأوروبي في إيطاليا، تقدم الحزب الديمقراطي الذي يمثل يسار الوسط بزعامة رئيس الوزراء ماتيو رينتسي بشكل قوي على حركة 5 نجوم المعارضة التي يتزعمها الكوميدي السابق بيبي جريلو .
وأعطت الاستطلاعات 10% من الأصوات الحزب الديمقراطي 40.2% مقابل 23.1% لحركة 5 نجوم و16% لحزب إيطاليا إلى الأمام الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني.

اليونان

وأظهرت استطلاعات رسمية لآراء الناخبين في اليونان أن حزب سيريزا اليساري المتطرف استفاد من موجة غضب من إجراءات التقشف ليفوز في هذه الانتخابات ولكنه أخفق في تسديد ضربة قاضية لحكومة رئيس الوزراء أنتونيس ساماراس.            
وفي أول اختبار انتخابي له منذ وصوله للسلطة قبل عامين عاقب الناخبون ساماراس على التخفيضات الكبيرة في الرواتب والمعاشات التي طبقها في إطار برنامج الإنقاذ المالي للاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وكانت تلك أول مرة يفوز فيها حزب يساري متطرف على مستوى عام في اليونان الحديثة على الرغم من إخفاق حزب سيريزا في تحقيق الفوز بفارق 5 نقاط مئوية وهو الحد الذي ينظر إليه على أنه يمثل خطر الحكومة تتشبث بأغلبية مقعدين فقط في البرلمان.  

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.