أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" السبت أن الجيش الأميركي شن غارات جوية جديدة على مواقع لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" قرب سد الموصل الاستراتيجي في شمال العراق.
وقال البنتاغون في بيان إن الغارات التي شنتها مقاتلة وطائرات من دون طيار "دمرت عربة مسلحة للدولة الإسلامية وموقعاً قتالياً وأسلحة للدولة الإسلامية وأصابت بأضرار بالغة مبنى للدولة الإسلامية".
وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة شنت غارات جوية السبت على مقاتلي الدولة الإسلامية قرب بلدة أمرلي المحاصرة شمالي العراق وأسقطت مساعدات إنسانية على المدنيين في المنطقة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون مارك رايت إن الرئيس باراك أوباما أجاز هذه العملية لمنع مقاتلي الدولة الاسلامية من شن هجوم على سكان أمرلي.
وأضاف أن المساعدات سلمتها طائرات أميركية إلى جانب طائرات من بريطانيا وفرنسا وأستراليا.
وفي وقت سابق السبت، قصف الجيش العراقي بالطائرات والمدفعية، 3 قرى في محيط آمرلي في محافظة صلاح الدين، مستهدفاً معاقل يتمركز فيها مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأكدت قوة حماية آمرلي أن القصف أسفر عن مقتل العشرات من مقاتلي "الدولة الإسلامية" وتدمير عدد من المركبات، في حين أفاد مسؤول أمني عراقي أن آلاف الجنود وعناصر البشمركة ومقاتلي الحشد الشعبي تحركوا باتجاه آمرلي لفك الحصار عنها.
وانطلقت عملية برية من 4 محاور لاسترجاع الناحية المحاصرة قبل أكثر من شهرين، بحسب ما ذكر مصدر أمني مطلع لسكاي نيوز عربية
في غضون ذلك، قتل وأصيب عشرات الأشخاص في قصف للقوات العراقية استهدف مدينة الفلوجة، شمال غربي بغداد، السبت. وأفاد مراسلنا أن 15 شخصا قتلوا وأصيب 70 آخرون بالقصف الذي شنته القوات الحكومية بالبراميل المتفجرة

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.