يجتمع ممثلون عن الولايات المتحدة وإيران في جنيف نهاية الأسبوع، لإجراء جولة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء.

ويأتي الاجتماع المتوقع قبل 6 أسابيع من المهلة النهائية المحددة للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن مديرة الشؤون السياسية فيها ويندي شيرمان ستتوجه اعتبارا من الخميس إلى جنيف للقاء مفاوضين إيرانيين، بمشاركة نائبة وزيرة الخارجية الأوروبية هيلغا شميد.

والتقى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف نظيره الأميركي جون كيري مرات عدة، كان آخرها في دافوس بسويسرا ثم في ميونخ بألمانيا، على هامش اجتماعات دولية استضافتها المدينتان في يناير وفبراير.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، وألمانيا) حول الإجراءات المحددة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاما حول برنامج طهران النووي.

وسبق أن تم تجاوز مهلتين حددتا لإبرام اتفاق نهائي منذ توقيع اتفاق موقت في نوفمبر 2013، في حين تنتهي المهلة الجديدة في 31 مارس لإبرام اتفاق سياسي، يليه اتفاق نهائي يحدد التفاصيل التقنية الأخيرة ويبرم قبل مطلع يوليو المقبل.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.