احتشد المئات من أبناء قبائل بني هلال بمحافظة شبوة (شرق اليمن) صباح الاثنين، في عرض عسكري غرب مدينة عتق عاصمة المحافظة.

وأوضح الشيخ القبلي أحمد بن ضباب – وهو عضو المجلس المحلي بالمحافظة   أنه "تم إشعار قبائل بني هلال في مديريات (جردان، ومرخة، وعتق)، وكافة المديريات التي تتواجد فيها قبائل بني هلال الكبيرة جداً بالحضور في عرض عسكري".

وتقطن قبائل بني هلال في موقع جغرافي محادي من جهة الغرب محافظة مأرب ومن جهة الجنوب البيضاء.

وقال الشيخ ضباب: "إن العرض العسكري شمل أبناء قبيلة بني هلال وهو عبارة عن أطقم مسلحة من التي يمتلكها الأهالي حيث تجمعت من مختلف المديريات؛ نتيجة الوضع المتردي للأمن في المحافظة والبلاد بشكل عام".

وأشار إلى أن "قبائل بني هلال أعلنت أنها ستكون سنداً للسلطة المحلية للحفاظ على أمن عاصمة المحافظة خصوصاً والمحافظة عموماً".

ولفت إلى "وجود عدد من الشركات العاملة في مناطق القفلة والعياض والتي يقوم مسلحو القبيلة بحمايتها منذ شهر يناير الماضي، بالإضافة إلى المشروع الاشتراتيجي المتمثل بخط أنبوب الغاز الذي يمتد من مأرب إلى بلحاف بطول 350 كم، حيث أنه يمر من خلال وسط أراضي بني هلال الذين سيقومون بحمايته في ظل الوضع المتردي بالإضافة إلى كافة الشركات العاملة في المنطقة".

وشدد على أن "مسلحي القبيلة يتطلب عليهم حماية هذه الأماكن من أي اعتداء أو أي لصوص"، حد قوله، مشيراً إلى أنه "تم إبلاغ محافظ المحافظة بهذا والسلطة المحلية".

وأضاف: "سيعمل المسلحون القبليون جنباً إلى جنب مع السلطة المحلية في المحافظة"، منوهاّ إلى أن "هذا الاجتماع القبلي يعتبر امتداد لاجتماع عام ضم كافة أبناء المحافظة في وقت سابق".

وأشار إلى أنه "سيتم التنسيق مع محافظ المحافظة لكي يكون أبناء المحافظة جميعهم يداً واحدة للحفاظ على الممتلكات".

واختتم حديثه مع وكالة "خبر" بالقول: "نتمنّى أن تعود الأوضاع في اليمن إلى ما كانت عليه وأن يعم الأمن والاستقرار كافة المناطق والمحافظات، وأن نتجنّب الصراعات".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.