كشفت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في اليمن، ماري كلير فغالي، عن مفاوضات تجري - حالياً - للسماح بإدخال مساعدات طبية .

وأعربت فغالي ، عن أملها أن يتم السماح لإدخال المساعدات غدا (الأحد) 5 ابريل/نيسان 2015 .

وكانت اللجنة قد دعت يوم السبت،4 أبريل، إلى وقف إطلاق نار فوري لـ24 ساعة في اليمن، من أجل إدخال المساعدات الإنسانية .

ويدخل العدوان يومه العاشر على التوالي بقيادة السعودية، التي تواصل غاراتها على معظم المناطق اليمنية .

وأظهرت تقارير نشرتها منظمات مدنية في صنعاء، أن العمليات العسكرية التي تقودها السعودية خلفت نحو 857 شهيداً من المدنيين بينهم 160 طفلا و32 امرأة و13 مسنا .

وذكرت مؤسسة بيت الحرية، ان 111 تجمعا سكانيا في اليمن تعرض للقصف منذ بدء العدوان في الـ 26 مارس الماضي وحتى الأول من شهر إبريل كإحصائية أولية.

فيما بلغ عدد المصابين جراء الغارات والقصف 1214 جريحا بينهم 208 طفلا منهم 76 في حالة حرجة.. فيما بلغ عدد المنازل التي تعرضت للقصف المباشر 936 منزلا بينها 17 منزلا تم تدميرها بالكامل فوق رؤوس ساكنيها.

وبيت المؤسسة في تقريرها، أن عدد النازحين من التجمعات السكانية الحضرية التي طالها القصف أو التي تضررت أومن تلقى تهديدات بالاستهداف بلغ 10 إلى 15 ألف نازح كإحصائية أولية قابلة للارتفاع مع استمرار الغارات والقصف وأن 80 منشأة خدمية على الأقل تم تدميرها وهو ما أضاف بعداً إنسانياً صعباً أخراً لا يحتمل.

وأكدت أن من بين المنشاءات الخدمية التي تم تدميرها 3 طائرات مدنية وأربعة مطارات وأخرى موانئ بحرية ومنشآت كهرباء وغاز ومحطات وقود وساحات عامة ومراكز للدفاع المدني.

لافتتة إلى أن تلك الاحصاءات تتعلق فقط بالجانب المدني، أما ما تعرضت معسكرات الجيش والمواقع العسكرية والأمنية فإن التقرير لم يشملها .

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.