قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء 26 مايو/ أيار إن واشنطن تعمل على التنسيق مع حلفائها في حلف الناتو للمشاركة مع دول أخرى في المعركة ضد " داعش" والتصدي للتحديات في ليبيا.

وأوضح أوباما، خلال اجتماع في البيت الابيض، مع الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن حلف الناتو يدرك جميع التحديات العالمية لا سيما بشأن ما نطلق عليه الجبهة الجنوبية، ولتحقيق ذلك يجب أن نضمن مواصلة التنسيق بفاعلية في المعركة ضد" داعش" في العراق وسوريا" مشيرا إلى أن دول الحلف الثماني والعشرين جميعا تشارك في التحالف الذي يدعم الحكومة العراقية ضد تنظيم "داعش".

فابيوس يحذر من تقسيم سوريا والعراق

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء إلى تعزيز التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش في سوريا والعراق، تجنبا لمزيد من المذابح والتقسيم في البلدين.
كما انتقد فابيوس الحكومة العراقية مشيرا إلى أن فرنسا قررت العام الماضي شن ضربات جوية ضد التنظيم استنادا على قيام بغداد بتشكيل حكومة أكثر تمثيلا، مؤكدا أن هذا ما برر مشاركة فرنسا العسكرية.

ومن المرتقب، أن تستضيف فرنسا قمة تضم 24 بلدا في الـ 2 من يونيو/ حزيران المقبل لبحث استراتيجية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية.

تأتي هذه التطورات بعد سقوط الرمادي، مركز محافظة الأنبار في غرب العراق، في أبرز تقدم ميداني لتنظيم "الدولة الإسلامية" بالعراق منذ يونيو/حزيران من العام الماضي حين سيطر التنظيم على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها.

يذكر أن الولايات المتحدة، أعلنت إثر سقوط الرمادي، أنها بصدد إعادة النظر في استراتيجيتها المعتمدة منذ أشهر ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.