يوم قاسٍ مرّ على القوات الموالية للرياض بمحافظتي تعز ومأرب، الاثنين 26 أكتوبر / تشرين الأول 2015م)، كما أنه كان صعباً على الجنود السعوديين في الحدود..

ففي مدينة "ذباب" التابعة لمحافظة تعز، تصـدت وحدات من الجيش اليمني واللجان الشعبية، الاثنين، لهجوم شنه مقاتلون موالون لعبد ربه منصور هادي حاولوا التقدم صوب مدينة ذباب، إلا أن وحدات الجيش واللجان تصدت لهم ومنعتهم من التقدم. حسب مسؤول محلي لوكالة خبر.

وسقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف مقاتلي هادي خلال الهجوم ودمرت عليهم آليات وأطقم عسكرية، وأجبرت وحدات الجيش المسلحين على الانسحاب، وسط تحليق على علو منخفض لمقاتلات الأباتشي.

وأكد المصدر، أن وحدات الجيش واللجان مسيطرة بالكامل على المناطق المحيطة بباب المندب وذباب، موضحاً أن عشرات المقاتلين لهادي المتواجدين في بعض الأحياء حول ذباب سيتم القضاء عليهم في حينه، حسب وصفه.

وفي محافظة مأرب، حصدت المواجهات المسلحة الاثنين 26، مزيداً من الأرواح، فيما شن طيران تحالف العدوان الذي تقوده السعودية، غارات مساندة لمقاتلي عبد ربه منصور هادي.

وأوضح مصدر محلي لـ"خبر" للأنباء، أن معارك عنيفة تواصلت بين وحدات الجيش واللجان الشعبية التابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين" من جهة، ومسلحين قبليين موالين لعبد ربه منصور هادي من جهة أخرى، في جبال أملح المطلة على معسكر "كوفل".

ودارت مواجهات عنيفة، بين الجانبين بمختلف أنواع الأسلحة في المناطق الواقعة في الوادي الذي يربط بين هيلان وأملح والزور، وفي الطريق العام المؤدّي إلى معسكر "كوفل".

وسقط في تلك المواجهات 3 قتلى، بالإضافة إلى عدد من الجرحى في صفوف المسلحين الموالين لهادي، ولم يتسن معرفة ضحايا الطرف الآخر، بحسب المصدر المحلي، وتبادل الطرفان القصف المدفعي، بشكل عنيف، في مناطق مخدرة وماس والحاني وحزم الجدعان، في ظل تحليق كثيف للطيران الحربي التابع للتحالف.

وفي الحدود، سقـط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجيش السعودي، الاثنين 26 أكتوبر، في قصف بالصوريخ والقذائف اليمنية بعسير وجيزان، وبعمليات قنص.

وأوضح مصدر عسكري لوكالة "خبر"، أن وحدات من الجيش اليمني واللجان الشعبية أطلقت قذائف المدفعية على تجمعات في مواقع عسكرية سعودية في الرمضة، ما أدّى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من الجنود السعوديين، فضلاً عن تدمير آليتين عسكريتين.

وأشار إلى أن "القوات اليمنية أطلقت عدداً من الصواريخ على موقع الدود العسكري وموقع قائم في جيزان، مضيفاً أنه "تم استهداف مواقع عسكرية خلف منطقة "الكبرى" بـ 2 صواريخ"، وأكد المصدر، أن 3 جنود سعوديين لقوا حتفهم في عمليات قنص نفّذها فريق خاص من الجيش اليمني واللجان، في منطقة الربوعة بعسير.

وبحسب المصدر، فإن "طيران التحالف الحربي والمروحي (الأباتشي)، كثّف من غاراته الجوية مستهدفاً مواقع عسكرية سيطر عليها الجيش اليمني في الخوبة والربوعة بجيزان وعسير".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.