طالبت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالالتزام السريع باتفاق الهدنة في سورية.

جاء ذلك وفقا لما أعلنه قصر الرئاسة الفرنسي (الإليزيه) مساء اليوم الثلاثاء في أعقاب محادثات بين الزعماء الأربعة.

وتابع الإليزيه أن الزعماء الأربعة أكدوا على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل إنهاء الأزمة الإنسانية في سورية ولاسيما في حلب.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا أعلنتا في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين أن اتفاقا لوقف إطلاق النار في سورية سيدخل حيز التنفيذ يوم 27 شباط/فبراير الجاري اعتبارا من منتصف الليل بتوقيت دمشق (00:22 بتوقيت جرينتش).

من جانبه، كان النظام السوري أعلن في وقت سابق عن قبوله لهذا الاتفاق فيما أعرب ممثلو المعارضة عن تشككهم حيال قبول النظام للهدنة.

وذكر الجانب الفرنسي أن الزعماء الأربعة شددوا على ضرورة توخي “اليقظة الشديدة” في الالتزام بالاتفاقات التي تم التوصل إليها في ميونيخ في الحادي عشر من الشهر الجاري ” ولاسيما وقف الغارات التي تشنها روسيا والنظام السوري على فصائل المعارضة المعتدلة والسكان المدنيين”.


كان أطراف الصراع السوري قد تفاهموا على هامش مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن على الشروع في هدنة ينتظر أن تبدأ يوم الجمعة الماضي لكن هذه الخطوة باءت بالفشل.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.