قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، إن تدخل المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى في اليمن حولتها من حرب أهلية إلى أزمة إقليمية.

وسميت اليمن باسم البلد الذي عانى من أكبر تراجع في الامن والسلامة في العام الماضي، وفقا لمؤشر السلام العالمي 2016، وبحسب تقرير اصدره معهد الاقتصاد والسلام (الاربعاء 8 يونيو/حزيران 2016).

ويعتبر المؤشر أحد الوسائل الموضوعة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق، ويتم إنتاجه بالتشاور مع عدد من المتخصصين والخبراء الدوليين، وذلك بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات بجامعة سيدني بأستراليا.

وأشارت الصحيفة إلأى ان تصاعد الحرب الأهلية في البلاد إلى صراع إقليمي، جاء بسبب تدخل المملكة العربية السعودية وتحالف دول الخليج.

وقال معهد الاقتصاد والسلام (IEP)، إن اليمن “مثل الصدارة” من انهيار السلام في الشرق الأوسط، وأصبح مكانا أكثر خطورة في عام 2016 أكثر من أي نقطة في العقد الماضي.

وفي حين تواصل سورية الحفاظ موقعها في الجزء السفلي من المؤشر من 163 دولة، عانت اليمن إلى حد بعيد أكبر تدهور من حيث الترتيب، وانخفضت تسعة درجات الى 158.

وقال ستيف كيليليا لصحيفة “الاندبندنت” إن اليمن مثال للصدارة في الزيادة التي شهدناها في” حروب بالوكالة في الشرق الأوسط، وذلك خلال الأشهر ال 12 الماضية “.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.