اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر في مقابلة مع صحيفة بيلد الالمانية السبت، ان برلين سيكون لها “دور مركزي” داخل الاتحاد الاوروبي بعد تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد.

وقال يونكر ان “المانيا ستواصل اداء دور مركزي لا بل ان دورها سيكون اكثر اهمية داخل الاتحاد الاوروبي”.

ويأتي تصريح يونكر قبيل ساعات من اجتماع تستضيفه برلين ويضم وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي (المانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ)، كما يأتي قبل يومين من قمة دعت اليها المستشارة الالمانية كلاً من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك.

واذ أقر يونكر بان الاتحاد الاوروبي لا يخلو من الشوائب، شدد على ان “هذا افضل ما لدينا لجمع دول اوروبا حول نفس الطاولة والسعي الى تسويات كي يعيش الناس فيها بسلام وحرية وازدهار”، مؤكداً “اننا حول هذه الطاولة العائلية سنشتاق” الى بريطانيا.

والقى المسؤول الاوروبي باللائمة في ما حصل في بريطانيا على رئيس وزرائها ديفيد كاميرون، مشدداً على انه “عندما يهاجم المرء اوروبا من الاثنين ولغاية السبت لا يمكنه ان يتحول يوم الاحد الى مدافع شرس عن اوروبا”.

والخميس اختار البريطانيون في استفتاء تاريخي الخروج من الاتحاد الاوروبي موجهين ضربة قوية للبناء الذي تأسس قبل ستين عاماً، في زلزال دفع برئيس وزرائهم ديفيد كاميرون الى اعلان استقالته.

وبموجب النتيجة النهائية صوت 51,9% من الناخبين لصالح المغادرة في الاستفتاء التاريخي الذي نظم الخميس وبلغت نسبة المشاركة فيه 72,2%.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.