أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الأحد أن “كتلة الوفاء للمقاومة ستحضر جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بكامل أعضائها، وستنتخب النائب العماد ميشال عون رئيسا”.

وعلق الأمين العام لحزب الله على تبني تيار المستقبل ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، بالقول: “عندما يعلن تيار المستقبل موقفه، فهذا يشكل قاعدة انطلاق لاستكمال البحث”، مطالبا بـ”تعديل الثقافة السياسية لدى البعض، ومنها ان البعض يفهم ان التحالف هو تبعية، وهذا غير صحيح فالحليفان قد يتفقان على بعض المسائل وقد يختلفان، ولكن اذا كان التحالف بينهما قائما على قاعدة الثقة والفهم، فان اي خلاف صغير لا ينسف التحالف، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

جاءت تصريحات نصر الله خلال إحياء حزب الله اليوم، ذكرى أسبوع القيادي في الحزب حاتم حمادة، باحتفال تأبيني أقيم في بلدة القماطية، تحدث فيه نصر الله في حضور حشد من المسؤولين والمناصرين.

وتابع نصر الله “نحن نتعاطى مع حلفائنا باحترام، ونحن لا نأمر حلفاءنا ولا نضغط عليهم، بل نتحاور معهم”، مؤكدا “مواصلة الجهد، والتطلع للوصول الى استحقاق رئاسى حيث نستطيع تقريب وجهات النظر”، أكد الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله عدم ممانعته أن “يتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة ” اللبنانية، لافتاً إلى أن هذا الموقف “مخاطرة من قبلنا”.

وأعرب عن أسفه لأن “بعض الاطراف السياسية، لم يكن همها سوى الاختلاف في وجهات النظر لإيجاد شرخ وفتنة بين أمل حزب الله والتيار الوطني الحر، وبين حزب الله وحركة أمل، وبين حزب الله وتيار المردة”، مؤكدا ان “هذا الموضوع ما يزال البعض يعمل عليه”، موضحا ان “العلاقة بين حركة أمل وحزب الله على المستويات القيادية والقاعدية، هي أعمق وأقوى وأصلب، وهو قائم على أسس سياسية وثقافية وعلى مستوى المودة والقرب النفسي”.


وتطرق الى موضوع ترشيح النائب سليمان فرنجية، قائلا: “الرئيس بري دعم ترشيح فرنجية، في حين بقينا على دعم العماد عون، وهذا لم يكن توزيع أدوار، وصولا الى ما هو الوضع عليه اليوم”، مؤكدا “سنذهب الى الجلسة المقبلة متفاهمين ومتفهمين، وقد نختلف في التصويت، ولكن هذا لن يفسد في الود قضية. نحن لا نريد شيئا لأنفسنا، بل نريد مستقبل الوطن”.

وعن العلاقة مع التيار “الوطني الحر”، قال آسفا: “.. أريد مخاطبة قواعد التيار: لا تسمحوا لأحد ان يعمل على تشويه العلاقة بيننا. فمنذ اليوم الاول يريد حزب الله إتمام الانتخابات الرئاسية، وحزب الله يريد رئيسا، وقد التزمنا منذ اليوم الاول بالعماد عون، وهذا موضوع نهائي بالنسبة لنا. حزب الله يمكنه البقاء على الالتزام بالعماد عون، من دون الذهاب الى انتخابات رئاسة الجمهورية”.

وشدد على أن الحصار المفروض على الجماعات المسلحة بات يكشف أي سيارات مفخخة يمكن إرسالها إلى الأراضي اللبنانية.

ورأى أن تحرك تركيا في حلب يدل على أطماعها، معتبرا أن كل ما تقوم به أنقرة في حلب هو من أجل أن تطالب بها في المستقبل.

وقال الأمين العام لحزب الله إنه خلال الفترة الماضية لم تعد تأتي سيارات مفخخة إلى لبنان لأن ظروف تفخيخها انتهت.  وفي كلمة له في ذكرى أسبوع أحد قادته الشهيد حاتم حمادة (الحاج علاء) أشار نصرالله إلى أن القاعدة الخلفية للعمل الإرهابي الأمني في جرود عرسال والسلسلة الجبلية تراجع إلى الحد الأقصى.

وأعاد التذكير بما سبق أن قاله في مراحل سابقة من أن معركة حلب معركة مصيرية لكل المنطقة كما هي معركة الموصل اليوم.

وقال “نحن في حزب الله فهمنا ما يخطط للمنطقة ومن هي الجماعات المسلحة في سوريا وما هو مخططها”، وأضاف “بدأت المخططات تتكشف من يدعم هؤلاء المسلحين ومن يعطل الحل ويصر على الدمار والخراب”.

ولفت نصرالله إلى أن أشد الناس معاناة في هذه المحنة ومن هذه المؤامرة في المنطقة هم أهل السنة.

كما أشار إلى أن ما كان يجري في السنوات الماضية كان يهدف الى اقتلاع مجتمعات وحضارات بكاملها.

وقال: “في اليمن حرب تشن على شعب بأكمله وترتكب فيه المجازر وسط صمت مريب للأمم المتحدة والغرب”.

وأوضح أن تركيا تريد المقاتلة في الموصل بذريعة الدفاع عن نفسها فيما ممنوع على الحشد الشعبي العراقي ان يقاتل، وتابع “كل ما يقوم به التركي في حلب هو من أجل أن يأتي يوم يقول فيه التركي أن حلب لنا”.

وأشار إلى أن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة والمرشحة للرئاسة هيلاري كلينتون اعترفت ان السعودية ودول اخرى هي من صنعت داعش، سئلاً “هل حاسبها أحد؟”.

واعتبر أن الهدف من صناعة داعش هو الاساءة الى الاسلام ولاسم النبي محمد (ص).

وشدد على أن هناك آلاف من المجاهدين في الجبهات “ومن يراهن على تعبنا عليه أن ييأس″.

ونصح أن “لا يراهن احد على انكسارنا او انهزامنا”، مؤكداً على أن “الحالة الوحيدة التي تعيدنا الى لبنان هو انتصارنا في سوريا”.

وشدد على أن معالم فشل المشروع الآخر بدأت تتضح “وهزيمته باتت قريبة ونتطلع إلى الانتصار الحقيقي”.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.