كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن أمير الكويت صباح الأحمد الصباح دخل على خط الوساطة لإنعاش العلاقات بين مصر والسعودية.

ونشرت الصحيفة مقالا الجمعة، جاء فيه أن المحاولة الكويتية هذه تأتي، بعد “محاولات إماراتية لإنعاشها خلال الأسابيع الماضية وتبادل زيارات مسؤولين إماراتيين بين البلدين في رحلات مكوكية”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رئاسية مصرية، تأكيدها أن أمير الكويت وعد بسرعة التدخل لاحتواء الأزمة خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي الأربعاء الماضي.

وطلب السيسي، خلال اللقاء، عدم الضغط على السلطات المصرية من أجل قضية جزيرتي تيران وصنافير التي باتت أمام القضاء ولا يستطيع الحديث عنها، مطالبا بـ “ضرورة احترام الرياض تباين وجهات النظر في ما يتعلق بالعديد من الملفات السياسية عربيا وإقليميا لأن مصر ليست دولة صغيرة تساق تابعة للمملكة”، وفق الصحيفة.

ونقل السيسي لأمير الكويت تأكيده أنه يحترم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ويقدره لكن ما حدث من انتقاد علني للسياسة الخارجية المصرية “لم يكن مقبولا وما حدث لاحقا من وقف إمدادات البترول أظهر العلاقات المصرية السعودية بشكل سيئ، وأحرجه داخليا بشكل كبير وبصورة غير مقبولة”.

وأكد السيسي أنه لن ينسى مواقف الخليج والسعودية بعد “ثورة 30 يونيو” ودعمهم لبناء الدولة المصرية، ولكنه “لا يمكن أن يكون المقابل هو الانتقاص من مكانة مصر”.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.