اعرب الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريش الاثنين عن اسفه الشديد لعرقلة الولايات المتحدة تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني الاسبق سلام فياض مبعوثا للمنظمة في ليبيا، معتبرا ان هذا الامر يمثل “خسارة” لعملية السلام فيها.

وقال غوتيريش خلال اعمال مؤتمر “القمة العالمية للحكومات” في دبي “اسف بشدة لهذا الموقف ولا ارى اي مبرر له”، مضيفا ان فياض الذي عمل في البنك الدولي ويملك سجلا في مكافحة الفساد هو “الشخص المناسب للمنصب المناسب في الوقت المناسب”.

وتابع ان عدم تعيينه “خسارة لعملية السلام في ليبيا وللشعب الليبي”، مشيرا الى ان الامم المتحدة “تحتاج الى ان تتمكن من العمل بحيادية”.

وكان غوتيريش ابلغ مجلس الامن الدولي الاربعاء الماضي بعزمه تعيين فياض مبعوثا الى ليبيا التي تشهد نزاعا داميا على السلطة، خلفا للالماني مارتن كوبلر، وحدد موعدا الجمعة للدول الاعضاء لكي ترفع اعتراضاتها.

وقال دبلوماسيون انهم كانوا يتوقعون الموافقة على التعيين، لكن السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي قررت معارضته.

وقالت هالي في بيان “منذ فترة طويلة جدا، كانت الامم المتحدة منحازة الى السلطة الفلسطينية بشكل غير عادل، على حساب حلفائنا في إسرائيل”، معربة عن “خيبة أملها” إزاء تسمية فياض.

واوضحت في بيان ان الولايات المتحدة “لا تؤيد الاشارة التي يوجهها هذا التعيين للامم المتحدة”.

من جهته، رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد بعرقلة تعيين فياض معتبرا ان الموقف الاميركي يمثل ردا على “هدايا مجانية” تمنح “للطرف الفلسطيني”، بحسب قوله.

واشارت وسائل اعلام اسرائيلية من جهتها الى امكانية قبول اسرائيل بتعيين فياض مقابل تسمية وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني في منصب نائب الامين العام.

وشغل فياض (64 عاما) منصب رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية من 2007 حتى 2013، وشغل أيضا منصب وزير المال مرتين. وقد نددت اطراف فلسطينية مختلفة بما وصفته بانه “تمييز صارخ” بعد القرار الاميركي عرقلة تعيين فياض.

ويحتاج قرار تعيين مبعوث الى منطقة نزاع من قبل الامين العام للامم المتحدة، الى موافقة الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي. وكان هذا اول تعيين يقوم به الامين العام لمبعوث لمنطقة نزاع منذ توليه منصبه خلفا لبان كي مون في الاول من كانون الثاني/يناير.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.