قال وكالة “سبأ” الحكومية التي تديريها حكومة هادي، إن رئيس الهيئة العامة للنقل البري، جمال الشوبلي، و المدير العام المساعد للجمارك السعودية، اتفقا في الرياض، الأحد 12 مارس/آذار 2017، على إضافة مسار جديد لتسهيل حركة مرور البضائع، و زيادة عدد الشاحنات المتنقلة، مع استحداث شبكة ربط آلي بين البلدين عبر منفذ الوديعة البري، الواقع بين محافظة حضرموت اليمنية و منطقة نجران السعودية.

و أصبح منفذ الوديعة هو المنفذ البري الوحيد لليمن، و الذي تمر منه الشاحنات التجارية التي باتت تنقل البضائع الاماراتية و السعودية إلى الأسواق اليمنية.

و بات معظم البضائع القادمة من دبي و الرياض و جدة تدخل إلى الأسواق اليمنية عبر منفذ الوديعة، بعد تعطيل ميناء الحديدة إثر قصف الطيران السعودي لرافعات الميناء و تأثير الوضع الأمني في عدن و الجبايات التي تتعرض لها شاحنات نقل البضائع على طريق لحج – الضالع على حركة ميناء عدن، ما تسبب في عزوف التجار عن استخدام الميناء و تفضيلهم نقل بضائعهم عن طريق منفذ الوديعة.

وكالة “سبأ” التابعة لحكومة هادي، لم توضح ماذا يعني “المسار الجديد”، و هل هو شق طريق جديد يصل إلى منفذ الوديعة لتخفيف الضغط على الطريق الحالي.

كما لم توضح ما إذا كان الطريق سيشق في الأراضي اليمنية أم في الأراضي السعودية..؟

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.