قالت وكالة اسوشييتد برس إن إقالة وزير الدولة هاني بن بريك ومحافظ عدن عيدروس الزبيدي هو آخر فصل بين الفار عبد ربه منصور هادي الإمارات.
 
 
وكان أصدر الفار هادي الخميس 27 أبريل / نيسان 2017 قرارا قضى بإقالة محافظ عدن عيدروس الزبيدي، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة في محافظة عدن.
 
وصدر قرار إقالة الزبيدي بالتزامن مع قيام قوة إماراتية باعتقال قائد اللواء الرابع حماية رئاسية مهران القباطي.
 
وأردفت الوكالة: "وتوترت العلاقات بين هادي والإمارات العربية المتحدة على مزاعم الرئيس اليمني بأن المواطنين الإماراتيين يقدمون الرعاية إلى السياسيين اليمنيين الجنوبيين الذين يناضلون من أجل الانفصال وكذلك ما يعتبره انتهاك دولة الإمارات العربية المتحدة لسيادة بلاده".
 
وكان اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش –ضمنيا- الفار عبدربه منصور هادي، بتغليب المصلحة الشخصية والأسرية على مصلحة اليمن.
 
وغرد الوزير الإماراتي، الجمعة 28 أبريل / نيسان 2017 على حسابه بموقع "تويتر"، معلقا على قرار عزل اللواء عيدروس الزبيدي، من منصب محافظ عدن بقرار من الفار هادي، مستخدما لغة دبلوماسية غير مباشرة.
 
من جهته دعا الفريق ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي السابق، الجمعة 28 أبريل إلى إحلال قائد لليمن، بديل عن الفار عبدربه منصور هادي، مضيفا: "تتمحور أزمة اليمن في هادي ولو ازيح هادي لكان الوضع هادئا".
 
وكان أطاح الفار عبدربه منصور هادي، بمحافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي، بعد أيام قليلة، من دعوة أطلقها الأخير لتحالف العدوان السعودي، بشأن توجيه الدعم المالي، للسلطة المحلية بعدن مباشرة.
 
ونشرت مجلة "ذي ايكونوميست" البريطانية تصريحات لمحافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي اتهم فيها عبد ربه منصور هادي بتجنيد مقاتلين للقاعدة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.