أعلنت شبكة الإعلام العربية في سوريا أن أفراد الجيش والمقاومة ثبّتوا نقاطهم على قمة جبل قارة في جرود القلمون الغربي بالتزامن مع خروج مسلحي “الدولة الاسلامية” إلى البوكمال بريف دير الزور.

يذكر أن جبل قارة يقع في الجهة الغربية من مدينة قارة، ويعتبر جزءا من سلسلة الجبال السورية، وأعلى قمة فيه تسمى “حليمة قارة”.

وكان خروج مسلحي “الدولة الاسلامية” وأفراد عائلاتهم من جرود القلمون الغربي، قد بدأ صباح اليوم الاثنين، بإجلاء 25 جريحا، وذلك باتجاه مدينة البوكمال بريف دير الزور، التي لا تزال تحت سيطرة التنظيم.

وأشارت مراسلتنا في سوريا إلى التحاق 112 شخصا، بينهم نساء وأطفال، بالقافلة التي ستقل مسلحي “الدولة الاسلامية” القادمين من جرود بلدة عرسال اللبنانية، إلى البوكمال.

وتخرج سيارات الإسعاف والحافلات التي تقل مسلحي “الدولة الاسلامية” عبر الشيخ علي – الروميات ومن ثم تتجه إلى دير الزور.

وكانت مراسلتنا قد ذكرت أن مسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” في جرود القلمون الغربي يحرقون نقاطهم وآلياتهم قبل خروجهم.

وكانت مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية السورية قد ذكرت أن 17 حافلة و10 سيارات للهلال الأحمر السوري وصلت إلى منطقة قارة في القلمون الغربي، لإخراج مسلحي “الدولة الاسلامية” وأفراد عائلاتهم.

يذكر أن الجيش السوري أعلن، أمس الأحد، عن موافقته على اتفاق وقف إطلاق النار مع تنظيم “الدولة الاسلامية” في منطقة القلمون الغربي في ريف دمشق.

وبرر الجيش السوري، في بيان، موافقته بأن الاتفاق “جاء حقناً لدماء القوات السورية والقوات الرديفة التابعة لها والمدنيين”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن وقف إطلاق نار بين الجيش السوري وتنظيم “الدولة الاسلامية”.

وكانت مصادر عسكرية مقربة من الجيش السوري و”حزب الله”، قد كشفت  أن مسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” قبلوا صفقة مع حزب الله سينسحبون وفقها إلى دير الزور، مقابل كشفهم عن مصير الجنود اللبنانيين المخطوفين.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.