أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن خسائر القوات الأوكرانية على محوري الجنوب وشمال الشرق بلغت ما يصل مجموعه إلى 4 آلاف قتيل و8 آلاف جريح، في الفترة من 6 إلى 10 سبتمبر.
جاء ذلك في أفادة صحفية للمتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، الذي أوضح أن ضربات جوية وصاروخية ومدفعية روسية استهدفت مواقع عدة وحدات أوكرانية، ونقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب، على محور خاركوف (شمال شرق)، أدت إلى مقتل أكثر من 450 فردا وتدمير أكثر من 30 قطعة من المعدات العسكرية و3 مدافع ميدانية وراجمة صواريخ و17 مركبة خلال اليوم الماضي.
وعلى محور نيكولايف – كريفوي روغ (جنوب، وهو محور خيرسون عمليا) أصابت ضربات عالية الدقة نقطة الانتشار المؤقتة لوحدات اللواء 36 مشاة الأوكراني في منطقة نيكولاييف، حيث بلغت خسائر العدو أكثر من 100 عسكري و15 مركبة ومدرعة خلال يوم.
وفيما يلي أبرز ما ورد في التقرير اليومي للمتحدث باسم الدفاع الروسية:
أصابت صواريخ "إسكندر" عالية الدقة أطلقت من الأرض قوات ومعدات تابعة للواء 28 مشاة آلي الأوكرانية أثناء تفريغها من القطار في محطة سكة حديد بدونيتسك
تصفية أكثر من 50 جنديا أوكرانيا وتدمير7 قطع من المعدات العسكرية بضربات جوية في منطقة خيرسون
استهداف 8 مراكز قيادة للقوات الأوكرانية و43 وحدة مدفعية وقوات ومعدات عسكرية في 103 مناطق
تدمير مستودعات للذخيرة في دونيتسك وميكولايف ومحطة رادار في نيكولايف
أسقطت الدفاعات الجوية الروسية في دونيتسك مروحية أوكرانية من طراز Mi-8 و4 طائرات بدون طيار وصاروخين باليستيين من طراز Tochka-U وصاروخين أمريكيين مضادين للرادار من طراز HARM، واعترضت 12 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS أمريكية الصنع و9 أخرى من راجمات الصواريخ "أولخا"
إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 293 طائرة، و153 مروحية، و1933 طائرة بدون طيار، و374 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و4883 دبابة ومدرعة أخرى، و831 مراجمة صواريخ، و3378 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و5469 مركبة عسكرية خاصة.
وأشارت الدفاع الروسية إلى أن نظام كييف يواصل القصف المتعمد للبنية التحتية للطاقة في عدد من المناطق، حيث تعرضت أراضي محطة زابوروجيه الذرية ومدينة إنيرغودار لقصف مدفعي أوكراني 26 مرة منذ 1 سبتمبر.

وفي أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية قصفت المدفعية الأوكرانية أكثر من مرة 22 منشأة مهمة لإمداد الطاقة، ما أدى إلى انقطاعات كهرباء في عدد من المناطق السكنية والمرافق المدنية الحيوية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.