قال المجلس النرويجي للاجئين، اليوم الإثنين، إن “إعلان عن عدم التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة في اليمن مخيب للآمال للغاية.
وأفادت إيرين هاتشينسون ، المديرة القطرية للمجلس النرويجي للاجئين في اليمن في بيان مقتضب: إعلان الأحد عن عدم التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة في اليمن مخيب للآمال للغاية.
وأضافت: إنها فرصة ضائعة لمساعدة ملايين المدنيين اليمنيين على الخروج من الصراع الوحشي الذي قبرت الأطراف المتحاربة البلاد فيه.
ودعت أطراف النزاع إلى إعادة النظر ، والامتناع عن الضغط على الزناد ، وتنحية خلافاتهم جانباً ، ومد ذراع الدبلوماسية كما فعلوا بنجاح خلال الأشهر الستة الماضية، وبالفعل، فقد أظهر الشهرين الماضيين أن الحلول باتت وشيكة عندما يوافقون على التركيز عليهم بدلاً من القتال “.
من جانبه قال فيران بويج ، المدير القطري في اليمن لمنظمة أوكسفام الخيرية الدولية ، ردًا على نبأ انتهاء الهدنة: “سيكون الملايين الآن في خطر إذا استؤنفت الضربات الجوية والقصف البري والهجمات الصاروخية”.
ويقول محللون إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت المحادثات الإضافية يمكن أن تحقق تقدمًا ، حيث يشعر الحوثيون بالتمكين والتحالف الذي يقاتلهم ممزق بسبب الاضطرابات بين الحلفاء.
قال بيتر ساليسبري ، الخبير في شؤون اليمن لدى Crisis Group ، وهو خبير دولي في التفكير ، إن الحوثيين يتصرفون كما لو كان لديهم نفوذ أكبر خلال المفاوضات ، لأنهم كانوا أكثر استعدادًا من الطرف الآخر للعودة إلى الحرب.
من جانبه قال فيران بويج، المدير القطري لمنظمة أوكسفام في اليمن: إن نهاية الهدنة نبأ فظيع لشعب اليمن. سيتعرض الملايين الآن للخطر إذا استؤنفت الضربات الجوية والقصف الأرضي والهجمات الصاروخية.
وأضاف: لقد جلبت الأشهر الستة الماضية الأمل لملايين اليمنيين الذين شهدوا انخفاضًا بنسبة 60 في المائة في عدد الضحايا، وانخفاضًا كبيرًا في العنف، والمزيد من واردات الوقود، وسهولة الوصول إلى الخدمات الأساسية والمساعدات. بالإضافة إلى ذلك، تم إجبار عدد أقل من الناس على ترك منازلهم.
وتابع: من شأن استئناف القتال أن يزيد من تفاقم الأزمة ويقوض الجهود المبذولة لتحقيق السلام الدائم الذي يحتاج إليه اليمنيون بشدة.
وأكد أن منظمة أوكسفام تحث جميع أطراف النزاع على الاستماع إلى مطالب شعوبهم، الذين يحلمون بغد أفضل حيث يكونون قادرين على إعادة بناء حياتهم ومستقبلهم. دمرت أكثر من سبع سنوات من الصراع حياة الملايين في جميع أنحاء البلاد، مما جعلها واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم “.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.