أعلن رئيس منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، كريستوس كريستو، الثلاثاء، انتشار مرض الحصبة وسط الأطفال بمحافظة حجة الخاضعة لسيطرة الحوثيين شمال غربي اليمن.
وقال بيان صادر عن مكتب المنظمة في اليمن، إن “المحطة الأخيرة للرئيس الدولي للمنظمة خلال زيارته للبلاد، كانت مستشفى عبس العام في محافظة حجة، وهي إحدى أكبر الاستجابات الإنسانية لمنظمة أطباء بلا حدود حول العالم”.
وخلال الزيارة، قال كريستو: “رأيت هنا العديد من الأطفال المصابين بعدوى الحصبة.. الفريق الطبي أفاد بأن السبب الرئيسي في هذه الزيادة هي الفجوة الكبيرة في اللقاحات الروتينية وانخفاض مستوى التطعيم بين الأطفال”، وفق البيان.
وأضاف رئيس المنظمة: “من الواضح أن هناك حاجة لتوسيع نطاق أنشطة التطعيم .. أتيحت لي الفرصة لمناقشة هذا الموضوع مع وزير الصحة (بحكومة الحوثيين) في صنعاء (طه المتوكل) وأكد أنهم سيبذلون الجهود لتوفير اللقاحات للجميع”.
وتابع: “هنا رأيت أيضا عددا كبيرا من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد المصحوب بمضاعفات وكان من الممكن منع وقوع العديد من هذه الإصابات (..) بالحصول على الغذاء الضروري والرعاية الصحية في الوقت المناسب”.
والأحد، أعلنت الحكومة اليمنية، تدشين حملة تحصين جديدة ضد شلل الأطفال في 12 محافظة تخضع لسيطرتها.
ومطلع مارس/آذار 2020، حملت الحكومة اليمنية، جماعة الحوثي المسؤولية عن عودة تفشي مرض شلل الأطفال في مناطق سيطرتها، بعد السيطرة على المرض بالبلاد، صيف 2005.
‎ولا يوجد إحصاء رسمي أو تقديرات غير رسمية بشأن عدد المصابين بمرض شلل الأطفال باليمن الذي يعاني منذ سنوات من تفشي الأوبئة والأمراض، بسبب الحرب المشتعلة وانهيار مستوى الخدمات والبنى التحتية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.