ذكر موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي أن هناك 90ر83 مليون حساب مزيف على الموقع الاجتماعي، وهو ما نسبته 7,8 في المائة من مجموع الحسابات التي تصل إلى 955 مليون حساب، بعضها تكرار لحسابات شخصية، وأخرى حسابات غير حقيقية.


ونقلت شبكة السي ان ان عن مسؤول الأمن في فيس بوك جو سوليفان: "نحن تعهدنا في فيسبوك على وقف هذه الحسابات، فالهدف من فيس بوك هو أن يستخدم الناس هوياتهم الأصلية." وحسب التقرير الذي أصدرته فيس بوك أن هذه الحسابات هي خليط من حسابات أنشئت لهدف بريء، وأخرى أنشئت لأهداف سيئة، لذا قام فيس بوك بتقسيمها إلى ثلاث مجموعات: حسابات مكررة، وحسابات مصنفة خطأ، وحسابات غير مرغوب بها.

فهناك 8ر4 في المائة من الحسابات مكررة، ووفقا لشروط الموقع، لا يمكن لمستخدمي فيس بوك إنشاء أكثر من حساب شخصي واحد، كما لا يمكنهم إنشاء حسابات نيابة عن آخرين. أما بالنسبة للأشخاص الذي ينشئون حسابات لأبنائهم، فهم يخالفون شرطين، خصوصا وأن فيسبوك لا يسمح بإنشاء حسابات لمن هم دون الثالثة عشر.

أما بالنسبة للحسابات المصنفة خطأ، فهي تلك التي أنشئت للشركات أو المجموعات، والتي كان من المفترض إنشاء صفحة أو مجموعة لها بدلا من حساب شخصي، وتبلغ نسبتها4ر2 في المائة.

ويمكن تحويل نوع هذه الحسابات إلى تلك الصحيحة من دون خسارة المعلومات التي تحملها.

المجموعة الأخيرة هي الأصغر، إذ لا تتجاوز نسبتها 5ر1 في المائة، وهي تلك التي تم إنشاؤها لأهداف سيئة.

وتقوم فيسبوك بوقف أي حساب تعتقد أنه مزيف، ولكنها لا تمحوه من أنظمتها، وإذا ما قامت بذلك، فلا يمكن للمستخدم إنشاء حساب جديد من دون إذن فيس بوك.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.