اكدت قيادات جنوبية بارزة أنها لن تشارك في مؤتمر الحوار الوطني اليمني وذلك بعد يوم واحد فقط من لقاء جمعها بالمبعوث الاممي إلى اليمن "جمال بن عمر" الأمر الذي يقطع تكهنات سابقة حول مشاركة بعض القيادات الجنوبية في مؤتمر الحوار .
وأكد القيادي الجنوبي البارز "عبدالرحمن الجفري" انه مع ما يطالبه الشعب في الجنوب مؤكدا ان مطلب الشعب في الجنوب اليوم هو التحرير والاستقلال وإقامة دولة جنوبية مستقلة تتمتع بالنظام الفيدرالي فيما بينها مؤكدا انه لن يكون حاضرا في مؤتمر الحوار الوطني .
وقال الجفري والذي كان يتحدث خلال برنامج "ساعة حرة" في قناة الحرة الأمريكية والذي بث في ساعة متأخرة من مساء الأحد ان هنالك إجماع جنوبي اليوم على وجود الدولة الجنوبية المستقلة .
وانتقد الجفري في حديثه مايدور في الجنوب من انتهاكات مؤكدا ان الكثير من النشطاء والمحتجين يتعرضون للقتل بصورة كبيرة وبشكل شبه يومي مشيرا إلى ان توجيهات الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" والقاضية بالإفراج عن عدد من المعتقلين الجنوبيين لم يتم تنفيذها .
وحول التهديد بالعقوبات الدولية قال الأستاذ الجفري :"العقوبات الدولية هي رحمة لنا مقارنة بما يعيشه شعبنا الجنوبي من مظالم ونحن نفضل هذه العقوبات كونها ارحم بكثير مما يعانيه شعبنا في الجنوب .
واكد الجفري ان الشعب في الجنوب سيواصل طريقه ونضاله بصورة سلمية حتى الانتصار؟
من جانبه تحدث القيادي الجنوبي البارز " حيدر ابوبكر العطاس" قائلا ان الشعب في الجنوب موحد اليوم حول خيار التحرير والاستقلال مؤكدا وجود مساعي حثيثة لتوحيد القوى الوطنية في الجنوب .
وقال العطاس ان ممثلي الاحزاب السياسية في الجنوب اذا جلسوا مع اخوانهم الجنوبيين لن يكون لهم من خيار سوى ان يكونوا جزء من اهلهم في الجنوب لكنه قال ان قوى النفوذ في صنعاء تحاول دفعهم للإحتكاك باخوانهم في الجنوب مستشهدا بالمجزرة التي وقعت في عدن في الـ 21 من فبراير 2013.
وحول فرصة التي يقول النظام اليمني أنها ممنوحة للجنوبيين في مؤتمر الحوار الوطني قال "العطاس" ان الكثير من الافكار التي طرحها الجنوبيين على القائمين لمؤتمر الحوار الوطني لم تتم مناقشتها ولم يتم التعاطي بشكل جيد مع الجنوبيين مستغربا كيف يتم لاحقا دعوة الجنوبيين إلى الحوار :" قائلا الحوار صمم بطريقة غير عادلة للقضية الجنوبية حيث تم حشر هذه القضية ضمن عشر نقاط اخرى بينما القضية الجنوبية قضية متصلة بقضية الشراكة والوحدة بين الشمال والجنوب .
واضاف :" القضية الجنوبية تختلف عن جميع القضايا اليمنية الاخرى ووضعها ضمن القضايا اليمنية الاخرى لن يوصلها إلى معالجة حقيقية .
واختتم العطاس حديثه بالتأكيد بأنه لن يكون مشاركا في مؤتمر الحوار الوطني اليمني المزمع عقده الأسبوع القادم .
وتحدث في اللقاء القيادي " محمد عبدالمجيد قباطي" الذي اكد ان الجنوب قدم دولة بكل مافيها وخسر كل شيء مؤكدا انه مع ماسيقرره شعب الجنوب .
متابعات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.