كشفت مصادر محلية بالعاصمة صنعاء انتشارا عسكريا مكثفا لقوات من الفرقة الأولى مدرع (المنحلة مؤخرا) واستحداث نقاط تفتيش جديدة لمجاميع مسلحة وسط حي الجامعة المجاور لمعسكر الفرقة وساحة اعتصام احزاب المشترك بالعاصمة صنعاء .


واوضح الشيخ بكيل الجعدبي – رئيس ملتقى اهالي الاحياء المتضررة من ساحة الاعتصام غربي العاصمة صنعاء – ان مجاميع مسلحة تابعة لحزب الاصلاح -الذراع السياسي للاخوان المسلمين في اليمن - واخرى من جماعة الحوثي نصبت نقاط تفتيش متفرقة وسط حيهم السكني في وقت متاخر من ليل الاحد .


مشيرا كذلك الى احتشاد مسلح للطرفين وانتشار اليات عسكرية ابتداء من شارع العشرين وحتى الجامعة الجديدة.


وعبر الشيخ بكيل الجعدبي   عن مخاوف سكان حي الجامعة من حالة الاحتقان والتوتر بين الاصلاحيين وجماعة الحوثي في ساحة الجامعة -الدائري ، حيث بقاء مخيمات المعارضة سابقا -الحاكمة حاليا بمقتضى التسوية الخليجية.


وكانت لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار وقفت في اجتماعها الذي عقدته امس برئاسة وزيري الدفاع والداخلية اللواء الركن محمد ناصر أحمد واللواء الدكتور عبدالقادر محمد قحطان وبحضور الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك أمام خطة الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين مؤتمر الحوار الوطني .. مستعرضة جملة من الإجراءات المحددة والكفيلة بتوفير الحماية الأمنية اللازمة لكافة فعاليات واماكن انعقاد المؤتمر.


وفي الاجتماع تحدث وزيرا الدفاع والداخلية عن الاستعدادات الجارية في الجانب الأمني ومنها إنشاء غرفة عمليات مشتركة تتولى مسئولية متابعة سير عمليات المؤتمر أولاً بأول.


واكدا على ضرورة التعاون والتنسيق والتكامل بين الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية لتوفير الحماية الأمنية اللازمة للمؤتمر إلى جانب إحكام الإعداد والتخطيط المسبق لتفادي حصول أية أعمال من شانها اعاقة المؤتمر.


وشدد وزيرا الدفاع والداخلية على ضرورة استكمال كافة المتطلبات اللازمة للوحدات العسكرية الأمنية المكلفة بتأمين فعاليات وأماكن ومقار والشخصيات المشاركة في المؤتمر.


كما أقرت إيقاف العمل بتصاريح حمل السلاح خلال فترة انعقاد مؤتمر الحوار الوطني ويستثني من ذلك كبار رجال الدولة والقادة العسكريين والأمنيين على أن يكون السلاح مخفي وغير ظاهر.


وأهابت اللجنة بقادة القوى والمناطق العسكرية وإدارات الأمن في المحافظات وغرف العمليات المشتركة بتحمل مسؤولياتهم في وضع الترتيبات اللازمة والحماية الأمنية الكفيلة بإنجاح المؤتمر .. داعية كافة قادة الدولة والقادة العسكريين والأمنيين والشخصيات السياسية والاجتماعية الالتزام بتعليمات اللجنة وتنفيذ توجيهاتها الهادفة إلى تأمين وانجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
الوطن

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.