اقام الحراك التهامي مساء الليلة احتفال جماهيري كبير حضره عشرات الآلاف من المنظمين للحراك لإيقاد شعلة الذكرى الاولى لانطلاق الثورة التهامية ومناصرة القضية التهامية في مساء 15 مارس والتي اسميت لهذا العام بشعلة (الشهيد الهندي) ، حيث اعتبر الحراك التهامي 15 مارس هو يوم انطلاق القضية التهامية ( ارض وإنسان) لثورة تهامة ضد الظلم والاستبداد والنهب والسلب والتهميش .
وقبل البدء بفقرات الاحتفال اوقد الأخ عبده عبدالله هندي والد الشهيد عبدالرحمن ومعه عدد من قادة المكونات شعلة الشهيد من على منصت أحد نوبات قلعة الكورنيش الأثرية بمدينة الحديدة – غرب اليمن- ، التي اقام الحراك احتفالهم امامها .
بعد افتتح الحراك فعاليته بآيات من القرآن الكريم ، ثم السلام الجمهوري رسالة منهم بان الحراك التهامي ذو مبادئ وطنية ، بعدها القيت الكلمات ومشاركات شعرية القاها نخبة من الشعراء الشباب والمبدعين من أبناء محافظة الحديدة بعدد من القصائد الشعرية المتميزة والمعبرة التي عكست الروح الوطنية والإبداعية.
حيث قدم الشاعر أحمد سليمان شعر جميل يحكي فيه أبناء تهامة وطيبتهم .. ثم بعدها ألقى عدداً من إبداعاته الشعرية ، تلاه الشاعر محمد شنيني بقش ، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع محافظة الحديدة الذي قدم عدداً من القصائد الشعرية منها قصيدة بعنوان (تعز) وقصيدة بعنوان «تهامة حرة »،لغة النقوش المسندة في الفصحى واللهجات اليمنية تهامة نموذجاً ، وفي مشاركة شعرية للشهيد القاها الشاعر محمد صغير الزرنوقي تحدث فيه ان روح الشهيد كانت الانطلاق الأولى لشرارة الثورة التهامية وان شبابها مستعدون لتقديم المزيد ، واختتم المسائية الشاعر أيوب الحشاش شاعر الحراك التهامي من خلال مجموعة شعرية .
وقد عبر المشاركون من خلال الأمسية عن فرحهم العميق بهذا اليوم المبارك وهذه الذكرى الغالية على قلوبهم مع اصرارهم الشديد على اخذ بثأر الشهيد من قادة لجنة الحرب القتلة برئاسة الهيج ، وقد ذكر ان هذه الثورة هي امتداد لثورة الزرانيق اجدادهم ابتداء من ثورة 26 سبتمبر و14 اكتوبر وغيرها من الثورات وان ثورتهم الحقيقة هي اليوم يوم انتصارهم العظيم .
الجدير بالذكر ان الحراك كان قد اعلن يوم غداً 15 مارس يوم القضية التهامية من كل عام ، على ان يكون يوم مفتوح لأقامت مهرجان منذ الصباح الباكر وحتى المساء ، وقد حددت ساحة الأحرار امام القلعة لإقامة المهرجان لهذا العام ، وفي مهرجان هذا العام الذي سيقام يوم غداً الجمعة سيقدم فيه فقرات كرنفالية وعروض ورقصات وأهازيج شعبية وأمسية خطابية وغيرها ، بالإضافة الى اقامة خطبة وصلاة الجمعة .
كما أقيم صباح الجمعة المهرجان الكرنفالي الفلكلوري الحاشد الذي احتضنته به ساحة تهامة الحرة ساحة الشهيد عبدالرحمن هندي أمام قلعة الكورنيش بمشاركة الآلاف منذ صباح الباكر للمشاركة لهذه الفعالية المقامة بمناسبة الذكرى السنوية لأول وقفة احتجاجيه لمكونات الحراك التهامي ذكرى خروج أبناء تهامة إلى باب الناقة .
ثم تخلل الحفل لفقرات شعرية بقيادة البدع الرائع عبدالعزيز عجلان بالإضافة إلى رقصات شعبية أقامها كبوب من شباب الزر انيق والألعاب الشعبية بحضور جماهيري كبير من أبناء تهامة .
الرقصات التي تدل على قوة وعظمة وشجاعة أبناء تهامة وخصوصا قبيلة الزرانيق اكبر القبائل التهامية التي كانت تشتهر برقصة "التسييف" الخطيرة والتي تؤدى على قرع الطبول وتتطلب خفة من اللاعب الذي يقوم بالرقص ويكون ممسكا بالسيف ويحركه بكل سرعة وخفه بجانب الشخص الذي يدق الطبل وإذا سقط السيف من اللاعب يقوم الطبال بضرب اللاعب على رأسه بالعصا التي يدق بها في الطبل. حفلاً فنياً وشعبياً .
في الوقت نفس ادى الآلاف من الحراك التهامي صلاة الجمعة اليوم في ساحة الشهيد عبدالرحمن بساحة احرار تهامة (سابقاً) بالكورنيش ، ضمن مهرجان الحراك التهامي لليوم المفتوح 15 مارس يوم اعلان القضية التهامية ، يوم انطلاق الشرارة الاولى لثورة تهامة .
حيث حمد خطيب الجمعة الله وشكره واثنى عليه على توافد الآلاف من ابناء تهامة الى هذه الساحة المباركة بإذن الله لنصرة قضيتهم ، كما وجه المكرم تحذيرات الى الدولة والى حكومة الوفاق اذا لم يتم اقالة لجنة الحرب بالحديدة القتلة المتورطين في احداث الخميس الماضي ، وأضاف لن يكون قادة الحراك مسئولين عن تحول الشباب الى حراك مسلح للوفاء بوعدهم للشهيد والأخذ بثأره .
متابعات


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.