ألزيدية أو الزيود فرقة إسلامية تبلورت في أوائل العصر العباسي في القرن الثاني الهجري وسميت بالزيدية نسبة إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهم أحد الفرق الإسلامية الشيعية.


بدر الدين الحوثي أحد أبرز المراجع العلمية للمذهب الزيدي في اليمن والذي انشق فيما بعد عن المذهب ولخلاف بينه وبين علماء المذهب، فأسس فرقة الجارودية، التي تؤمن بالإمامة لعلي والحسن والحسين، وتنكر إمامة الخلفاء الأوائل أن يوائم ما بين الزيدية والجعفرية، بتأسيسه مذهبا هجينا، لفرضه على الأرض اليمنية، التي تقاسمها المذهب الزيدي والشافعي.


حركة الشباب المؤمن


 أو حركة أنصار الله ، هي حركة سياسية دينية مسلحة تتخذ من صعدة في اليمن مركزا رئيسيا لها. عرفت باسم الحوثيين نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي الذي قتل على يد القوات اليمنية عام 2004  ويعد الأب الروحي للجماعة   تأسست الحركة عام 1992 على يد محمد عزان و عبد الكريم جدبان. خاضت الحركة ستة حروب مع حكومة علي عبد الله صالح وحرب مع المملكة العربية السعودية في ماعرف بنزاع صعدة . تأثرت الحركة بأطروحات بدر الدين الحوثي أحد فقهاء المذهب الزيدي والمناهضين لما الوهابية .


اتهمت مصادر مقربة من الحوثيين القائد العسكري الجنوبي العميد ثابت جواس بقتل مؤسس الجماعة حسين بدر الدين الحوثي خلال المواجهات مع الجيش اليمني بمحافظة صعدة في سبتمبر 2004.


وذكرت صحيفة "الهوية" المقربة من الحوثيين, أن حسين الحوثي قتل بمسدس جواس بعد أن استنفد وسائل المقاومة,اتهمت مصادر مقربة من الحوثيين القائد العسكري الجنوبي العميد ثابت جواس بقتل مؤسس الجماعة حسين بدر الدين الحوثي خلال المواجهات مع الجيش اليمني بمحافظة صعدة في سبتمبر 2004.وذكرت صحيفة "الهوية" المقربة من الحوثيين, أن حسين الحوثي قتل بمسدس جواس بعد أن استنفد وسائل المقاومة .


دماج


يقع في الجنوب الشرقي من صعده ، الذي تسكن فيه قبيلة وادعة التي تتفرع لأربع أفخاذ هي آل خلال، آل خميس، آل قريش، آل عوران، ولكل فخذ شيخ ، وشيخ مشايخ وادعة دماج ووادعة كاملة علي حمود بختان آل راشد التي منها الشيخ مقبل بن هادي قايدة آل راشد الوادعي .


يدخل الحوثيون  مع مجموعات من السلفيين في منطقة دماج / مركز دار الحديث في محافظة صعدة، في اشتباكات  ومواجهات عسكرية شبه يومية، في صراع  يبدو أنه لن يخضع  لتسوية سلمية حتى الآن .


تعتبر مدرسة دماج التي يعود تأسيسها إلى نهاية سبعينيات القرن الماضي على يد مؤسسها مقبل بن هادي الوادعي .


عيد ألغدير


خم غدير خم أو عيد الغدير، هو يوم 18 ذو الحجة  من سنة 10 هـ، والذي خطب فيه النبي محمد خطبة ذَكَرَ من فضل علي بن أبي طالب وأمانته وعدله وقربه إليه، وذلك في أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة  في مكان يُسمى بـ "غدير خم" قريب من الجحفة تحت شجرة هناك. وقد استدلّ الشيعة بتلك الخطبة على أحقية علي  بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد.
شهدت اعياد الغدير الحوثية في الاعوام الماضية اعمال انتحارية من قبل تنظيم القاعدة انطلاقا من العلاقة الصراعية بين الطرفين والتعبئة المضادة بين الطرفين حيث نفذ عدد من الانتحاريين في تلك الاعياد في الجوف وفي صعده عمليات انتحارية قتل فيها العشرات من المشاركين في اعياد الغدير .
 لكن عام 2013 مرت المناسبة دون عمليات انتحارية. وحاول الحوثيون من خلال احتفالاتهم  تعزيز نفوذهم في صنعاء حيث يتمتعون بتأييد كثير من سكانها، كما نشروا لافتات وكتابات مناهضة للولايات المتحدة في العاصمة، مقدمين أنفسهم في صورة القوة الرئيسية المقاومة للسياسة الأميركية في اليمن.


الحوار الوطني


رفض الحوثيون في البدا هيكلة الجيش بدعوى أنها تجعل العسكر  تحت الهيمنة الأمريكية وتخضعه وتطوعه للأمريكان رغم ان اللجنة العسكرية والأمنية المكلفة بهيكلة الجيش هي لجنة وطنية ومشكلة من قادة وخبراء عسكريين . وفيما يتعلق بموقف أمريكا من الحوثيين أوضح السفير في صنعاء أن موقف بلاده لم يتغير وقال:" نحن نعتقد أن الحوثيين لديهم مظالم خلال الأعوام الماضية لكن لابد أن يأتوا بهذه المظالم إلى طاولة الحوا"ر.


ثورة الشباب


بعد وقت قصير من بداية ثورة الشباب في فبراير 2011، أعلن الحوثيون الانضمام إليها، سعياً لقلب نظام الحكم نفسه وقد كانوا حاربوه في ست حروب متتالية. وسعوا للخروج من العزلة المفروضة عليهم، على أمل كسر الصورة النمطية عنهم  بأنهم مجموعة من المتمردين، وكسب المزيد من الدعم الشعبي في الداخل ومع ذلك، فان حسابات الحوثيون تغيرت على ما يبدو بعد إعلان الجنرال علي محسن، قائد الفرقة الأولى مدرع، الانضمام إلى الثورة؛ الذي يعتبرونه المسؤول الأول عن الحرب التي شنت عليهم.وكذلك،ظهور حزب الإصلاح الإخوان المسلمون وأبناء الشيخ الأحمر، منافسيهم التقليديين،القوى الرئيسية التي قادت الثورة والورثة المحتملين للنظام الحاكم.


أعلن الحوثيون رفضهم للمبادرة الخليجية وضمنياً لا يعترفون بشرعية الحكومة الانتقالية الجديدة والأسباب التي قدموها هي أن المبادرة تمثل خيانة لدماء الشهداء والجرحى ، متجاهلة لتضحيات الشعب اليمني وطعنة مؤلمة في الخلف للثوار الذين تحملوا كل أنواع المعاناة.



الحوار


قالت مصادر داخل رئاسة لجنة الاتصال للحوار الوطني في اليمن إن اللجنة لمست من زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي مسؤولية عالية لإنجاح الحوار الوطني. ووصفت،  لقائات رئاسة الحوار الوطني مع عبد الملك الحوثي وقادة حوثيين آخرين منهم صالح هبرة ومحمد عبد السلام  بالمثمرة  .ووافق الحوثيون على المشاركة في حوار وطني بهدف تحديد سبل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد. وقال الحوثي خلال لقائه لجنة التواصل والحوار إن "ترحيبي بفريق اللجنة يأتي انطلاقاً من الإيمان بثوابت الثورة الشعبية والمصلحة الوطنية، تلبية لطموحات وآمال اليمنيين جميعاً بمختلف تكويناتهم واتجاهاتهم من شرق اليمن إلى غربه، وبناء الدولة المدنية العادلة التي يشارك في بنائها كل اليمنيين".


وكان الحوثيون وجهوا مطلع ديسمبر/كانون الأول 2012 رسالة للجنة التحضيرية للحوار الوطني اشترطوا فيها مشاركة الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض الذي يتزعم فصيلاً للحراك مدعوماً من إيران وينادي بفك ارتبط الجنوب عن الشمال, كما اشترطوا لدخول الحوار إقالة اللواء علي محسن الأحمر، قائد الفرقة الأولى مدرع والعميد أحمد علي عبدالله صالح، قائد الحرس الجمهوري وهي شروط تعجيزية كانت تعبر ضمنياً عن رفض الدخول في الحوار.


حزب الحق


 أسس الحزب حسين بدر الدين الحوثي عام 1990، حزبا أطلق عليه اسم حزب الحق، تمكن من إحراز فوز كبير في الانتخابات النيابية عن محافظة صعدة، وفاز معه آنذاك، عبد الله الرازمي، وعملوا على إنشاء حوزات علمية في محافظة صعدة وخارجها، قاد إلى إنشاء تنظيمات وميليشيات، تهدف للجمع بين السلطة الروحية والزمنية بالطريقة ذاتها التي ابتدعها الإمام يحيى بن حميد الدين، الذي حكم اليمن. وشهد عام 1994 انشقاقا في حزب الحق، لخلافات مذهبية بين المرجع مجد الدين المؤيدي وحسين الحوثي، علاوة على اتهام مؤيدي الحوثي بالوقوف إلى جانب الحزب الاشتراكي.


حسن زيد


 هو من مؤسسي حزب الحق في اليمن وأمينه العام حاليا وأحد الموقعين على المبادرة الخليجية .
 درس أصول المذهب الزيدي على يد كبار علماء الزيدية في اليمن وله ابحاث عدة في هذا الشأن. أحد مؤسسي تكتل أحزاب اللقاء المشترك في اليمن المعارضة وتولى رئاستة طوال فترة الحرب السادسة على الحوثيون في صعدة.  أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قراراً جمهورياً بتعيين الأمين العام لحزب الحق حسن زيد مستشاراً ثقافياً وتربوياً بمجلس الوزراء. بموجب  القرار الجمهوري رقم 23 لسنة 2013م في 3 فبراير 2013 بتعيين حسن محمد زيد مستشاراً ثقافياً وتربوياً بمجلس الوزراء .
 
المصادر


1 ـ تقرير أسباب الحقيقية لرفض الحوثيين لهيكلة الجيش / محمد العمراني في 25 ديسمبر 2012


2 ـ البعد الاستراتيجي للتوسع الحوثي في اليمن /مركز ألجزيرة / ترجمة سعد المبارزي


3 ـ تقريرالحوثيون مستعدون لإنجاح الحوار باليمن في 2 حزيران 2012 موقع الحوار الوطني


4 ـ تقرير في 5 يناير 2013 /مأرب برس/الحوثيون يتهمون قائداً عسكرياً جنوبي


5 ـ الحوثيون يديرون ظهرهم للحوار الوطني في اليمن فس 22 ديسمبر 2012 / عبد العزيز الهياجم


6 ـ موسوعة المعرفة


7 ـ تقرير اللجنة الوطنية للحوار / تور الدين ألقعاري 16 فبراير 2013م


8 ـ موقع السكينة /حزب الحق اليمني في 11 ابريل

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.